رئيس التحرير : مشعل العريفي

من هم جماعة حزب الله الحجاز؟. شاهد: "متخصص علم اجتماع ديني" يجيب ويكشف بداية ظهورهم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أوضح أستاذ علم الاجتماع الديني عبدالله آل ربح، أن : "هناك صعوبة للجزم بتفاصيل منظمة حزب الله الحجاز "، مشيرا إلى أن قادته وكوادره غير معروفين.

خط الإمام
وقال خلال لقاء مع قناة " العربية": "بداية من فكرة خط الإمام، والخط يعني الجماعة، والإمام نسبة إلى قائد الثورة الإيرانية، الخميني الإيراني، وهذا الخط في البداية كان متعاطف مع أفكار الخميني، ثم تنامى خط الإمام، وأصبح له رابطة فقهية كبيرة مع المرشد الإيراني الجديد، لأن الشباب من مواليد نهاية السبعينيات في الخليج والدول العربية التي يوجد بها نسب شيعية، عندما طرح الخميني مرجعيته عام 1994، وهم شباب في سن المراهقة أو بدية العشرينيات تبنوا مرجعيته، وأصبح ارتباطهم فقهي ، وليس تعاطفي".
بداية الظهور
وتابع : بداية حزب الله الحجاز ظهرت مع أحداث الحج عام 1407 هجرية، وأصدروا بيان يتوعد، وذلك بعد 3 شهور من إعلان تأسيس الحزب وصدور بيان التأسيس دون الإشارة لأسماء أي منهم ".
بيانات بدون توقيع
وأضاف : حتى آخر بيان صدر العام الحالي لم يوقع بأي أسماء ، وأبرز الأسماء الموجودة لدي في البحث، عبد الكريم الناصر وهو شخص لا أحد يعرف عنه سوى اسمه، فهو ليس عالم دين معروف أو كاتب، ولا يملك سمعة سواء سلبية أو إيجابية.



arrow up