رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد : "مختص" يكشف كيف ظهرت السمكة التي عثر عليها في الصحراء بعد جريان سيول الأودية ويوضح خصائصها الغريبة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : علق مدير الاستزراع المائي للبرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية، خلال لقاء له مع برنامج سيدتي، على المقطع المتداول لـ "سمكة الصحراء"، موضحا خصائص هذه السمكة الغريبة.

وأظهر مقطع فيديو عرضه البرنامج، شخص يحمل سمكة، كبيرة الحجم، تعيش في الأودية الجافة، وتبيت تحت الأرض لمدة طويلة.

وقال الزهراني:" وجود الأسماك في الصحراء بشكل عام يرجع إلى وجود الأنهار، والبحيرات الموسمية التي تتكون أثناء فترة مواسم هطول الأمطار". مشيرا إلى أنه أثناء جفاف البحيرات الموسمية تبدأ الأسماك في الاختباء داخل الطين، ويكون ذلك خلال فترة الصيف والخريف التي تمتد إلى 8 أشهر، وتكون في مناطق شمال خط الاستواء.

معلومات عن السمكة

وتابع: الأسماك تعيش طبيعي خلال فترة وجودها في الأنهار والبحيرات الموسمية، وتتغذى على الأسماك والكائنات الصغيرة، وتحاول تتغذى وتستعيد نشاطها استعدادا لفترة الجفاف، مضيفا أن هذه السمكة وهبها الله مادة لزجة موجودة على جسمها بشكل كثيف.

وأردف : عندما تجف الأمطار وتقل المياه، فإن قرون الاستشعار الموجودة في مقدمة الفك للسمكة، تعطي إنذار طوارىء، وتبدأ بتكوين كبسولة على جسمها عن طريق اختلاط المادة اللزجة مع الطين وتتحوصل داخل الطين، وهذه الفترة تمتد من 3 أشهر إلى 8 أشهر كحد أقصى.

وأضاف : الأسماك تتنفس عن طريق الخياشيم واستخلاص الأكسجين من الماء، أما هذه السمكة تتنفس أثناء الفترة التي تحوصلت فيها في الطين عن طريق استخلاص الأكسجين من الماء والمادة الرطبة الموجودة بها.


آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up