رئيس التحرير : مشعل العريفي

الكشف عن 5 أطعمة توقف نمو الخلايا السرطانية في الجسم وتمنع انتشارها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: وجد باحثون بولنديون أن مادة غليكو الكالويد، الموجودة في الباذنجان والبطاطس والطماطم - تمنع تكاثر الخلايا السرطانية.

كما وجد باحثون من الأكاديمية الصينية للعلوم وجامعة فوجيان للطب الصيني التقليدي تجريبيًا أن مستخلص الباذنجان الأسود، يوقف نمو الأورام الخبيثة في فئران التجارب.

وراقب العلماء البولنديون، كيف تتفاعل المركبات النشطة بيولوجيًا من مجموعة غليكو الكالويد مع الخلايا السرطانية. واستنتج العلماء أن خمسة غليكوالكالويدات وجدت في مستخلصات فاكهة الباذنجان، وهي سولانين وشاكونين وسولاسونين وسولامارجين، وتوماتين، لديها إمكانات مضادة للأورام.

وأوضح العلماء أن هذه المواد الخمس قد تقلل الإصابة بالسرطان، ومن بين المركبات الخمسة التي تمت دراستها، كان السولانين الأكثر فاعلية، والذي يوجد في الفاكهة، وقشر البطاطس.

ولفت العلماء ، إلى أن هذه المادة تزداد في البطاطس المخزنة والخضراء، بشكل حاد. وخاصة في البراعم، محذرين من خطر إطعام الحيوانات البطاطس الفاسدة والمبرعمة لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى تسمم شديد.

واستدرك العلماء، ولكن في الجرعات الصغيرة، تصبح الغلايكو الكالويد السامة علاجية. يمنع السولانين تكاثر خلايا سرطان الدم، ويوقف تحويل بعض المواد الكيميائية إلى مواد مسرطنة في الجسم، ويمنع انتشار الأورام الموجودة.

ونوه العلماء إلى أن الشكونين المرتبط بالسولانين، والذي يضفي طعما مرا على البطاطس غير الناضج، له خصائص مضادة للالتهابات.

واكتشف العلماء أن سولاسونين، الموجود في جميع أنواع الباذنجان، يستهدف الخلايا الجذعية السرطانية، والتي تحدد إلى حد كبير مقاومة الورم للعلاج.

أما سولامارجين، الموجود بشكل رئيسي في الباذنجان، يوقف تكاثر خلايا سرطان الكبد.

بالإضافة إلى ما أشار إليه العلماء أن مادة "توماتين'، في سيقان وأوراق الطماطم تدعم تنظيم دورة الخلية في الجسم ككل، مما يزيد من مقاومة التسرطن.

arrow up