رئيس التحرير : مشعل العريفي

كاتب يكشف عن أسباب تؤدي إلى ارتفاع الأسعار والتضخم .. ويحذر من حدوث "تسونامي" اقتصادي قادم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تساءل الكاتب أحمد الشهري عن إمكانية حدوث "تسونامي" اقتصاديا، وذلك في ظل هيمنة الصدمات التضخمية في الولايات المتحدة على ارتفاع الأسعار في العالم بطريقة شمولية.

وأضاف في مقاله بصحيفة "الاقتصادية" بعنوان "هل سنرى تسونامي اقتصاديا": على الرغم من أن اقتصاد أمريكا ليس أكثر نفوذا من الاقتصاد الصيني من حيث نفاذ الصادرات إلى معظم الاقتصادات؟ يرجع الأمر إلى الدولار، أي أن 45 في المائة من الصادرات العالمية تتم فوترتها بالدولار حتى من الصين المنافس الأكبر لأمريكا.

الاقتصاد الأمريكي والتضخم

وأوضح أن الاقتصاد الأمريكي والتضخم الذي ضربه بقوة، ناتج من صدمات المعروض النقدي، حيث بلغت خطة الإنقاذ الأمريكية 1.9 تريليون دولار وتشكل 8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، وشهدت منطقتا اليورو والمملكة المتحدة أنماطا مماثلة من التضخم خلال 2021 و2022.

وأضاف: نحن أمام استنتاج منطقي أن مصدر التضخم للعالم هو ثلاث مناطق أساسية، الاقتصاد الأمريكي، ومنطقتا المملكة المتحدة واليورو، وجميع الصدمات الأخرى هي صدمات مشتقة من تلك المناطق الثلاث، حتى إذا ما استدعينا الإجراءات الصينية عند تطبيق صفر كوفيد - 19 أو صدمات العرض الروسية.

الأسعار المرتفعة والتضخم

وتابع: في نهاية المطاف تؤدي الأسعار المرتفعة والتضخم إلى تراجع معدلات الاستثمار في الأسواق المالية وغير المالية، وبالتالي حدوث ركود اقتصادي حتمي إذا ما لم تجد سياسات البنوك المركزية في مكافحة التضخم من خلال رفع سعر الفائدة، لكن هذه المرة نتخوف من تحول التضخم من ظاهرة مؤقتة إلى دائمة، وهنا يمكننا وصف المشهد الاقتصادي العالمي بظاهرة تسونامي اقتصادي.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up