رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد … استشاري سعودي يكشف عن التأثيرات السلبية لمنتج " تونكات علي " لرفع هرمون الذكورة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف "الدكتور عبدالله الفاخري " استشاري ورئيس قسم جراحة أمراض وأورام الكلى والمسالك البولية ، خلال لقاء ببرنامج " ياهلا" ، عن أضرار استخدام منتج "تونكات علي" الذي يعمل على رفع من هرمون الذكورة ، مؤكدا " له تأثير سلبي على الجينات ويضر بحمض DNA ".

وقال الفاخري ، منشط " تونكات علي " وجد أصداء كثيرة خلال الفترة الأخيرة ، وهو عبارة عن عُشبة تسمى " بلونج جاك " وتتواجد هذه العشبة في بعض دول آسيا مثل ماليزيا واندونيسيا ، واستخدمت على فترة طويلة في العلاج الشعبي ، لعلاج الملاريا في تقليل درجة الحرارة ، ثم بدأوا في استخدامها في رفع هرمون الذكورة وتنشيط الإنجاب .

وتابع ، كثير من الدراسات على منتج " تونكات علي " وجدت أن هذه العشبة ترفع هرمون الذكورة الحر وتزيده مما يرفع من النشاط البدني بشكل عام ، وبعض الناس يستخدمونها للتمارين وزيادة الكتلة العضلية .

وأردف، ولكن أغلب الدراسات التي تم إجراؤها في دول آسيا ، بحثت عن تأثير استخدام "التونكات علي " على رفع هرمون الذكورة لفترة ثلاثة إلى تسعة أشهر ، وكانت الدراسات فترتها قصيرة لم يحدد فيها العمر ، والجرعة كانت متفاوته بين الدراسات ، ولم تعمل فيها على موضوع الأمان .

وأضاف ، وهناك دراسة أجرتها هيئة الغذاء والدواء الأوروبية على الحيوانات ، وجدت أن تأثير عشبة " تونكات علي " تصل إلى الجينات وتؤثر على حمض " D N A "، وتعمل دمج وضرر على " D N A" ، في بعض الحيوانات باستخدام بعض الجرعات .

ولفت إلى أن هيئة الغذاء الأوروبية لم تسمح باستخدام هذه العشبة ، وأيضا هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وضعت تحذير لاستخدامها حاليا ، فلا يوجد لها تحديد لنسبة الأمان ليٌسمح باستخدامها لجميع الأشخاص .

واستطرد قائلا ، إذا استخدمها أحد الأشخاص بشكل كبير ، قد يؤثر ذلك في الحمض النووي لهذا الشخص ، وبعض الدراسات أوضحت أنها قد تٌسبب الإصابة بالأورام إذا داوم الشخص على استخدامها ، فاستخدامها غير آمن ، حيث أنه تم دراسة فعاليته ولكن لم تٌدرس درجة الأمان له ، لذلك يصعب علينا صرفه .



arrow up