رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. "سياسي كويتي" يكشف أسباب إضراب عمال أرامكو عام 53 .. ودور "اليساريين" داخل الديوان الملكي في الضغط على الشركة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: روى السياسي الكويتي أحمد الديين، تفاصيل إضراب عمال أرامكو عام 53 بقيادة عبدالعزيز السنيد، مؤكدا أن ذلك كان بسبب ضعف الأجور,

وأضاف "الديين" على قناة "mbc"، إن إضراب عمال أرامكو عام 53 بقيادة عبدالعزيز السنيد كان أيضا بسبب ظروف العمل القاسية وظروف السكن غير المناسبة.

مطالب العمال

وتابع: العمال كانت لديهم مطالب وقاموا بتشكيل لجنة للتفاوض مع الشركة وكان على رأسهم "السنيد" وصارت مفاوضات ومطالبات ولم يكن هناك استجابة من قبل أرامكو.

وواصل: ظلت المطالبات موجودة، وفي منتصف أكتوبر عام 53 تم اعتقال لجنة العمال، و حينها أضرب العمال عن العمل نحو أسبوعين أو أكثر وتم الإفراج عن اللجنة وإبعاد اثنين منها خارج البلد من بينهما "السنيد".

الاستجابة لمطالب العمال

وأكد أنه بعد ذلك تم تشكيل مصلحة العمل والعمال في المنطقة الشرقية وكان على رأسها عناصر ذات ميول يسارية وتقدمية وكان منها عناصر تعمل في الديوان الملكي منهم "عبد العزيز المعمر"، وهو خريج الجامعة الأمريكية في بيروت واشتغل في الديوان الملكي كمترجم.

وتابع: المكتب تبنى مطالب العمال وطرحها على الشركة، واستعان "المعمر" بالعناصر التي كانت موجودة في اللجنة، وكان يتلقى الدعم من الدولة بطريقة وبأخرى وتم الاستجابة لجزء كبير من مطالب العمال.



arrow up