رئيس التحرير : مشعل العريفي

مشروب شائع يقي من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والضغط والسكتة الدماغية

صحيفة المرصد: يعد الشاي الأخضر بالليمون من المشروبات الساخنة الشائعة الذي يتميز بفوائده العديدة وقدرته على تطهير الجسم خاصة عند شربه ساخنًا مع الليمون، وفقا لـ "ويب طب".

فوائد الشاي الأخضر بالليمون:

1. فوائد الشاي الأخضر

زيادة اليقظة العقلية قد فُسر سبب زيادة اليقظة العقلية عند قيام الفرد بشرب الشاي الأخضر بسبب محتواه من الكافيين، وهذا ما أشارت إليه المعاهد الوطنية للصحة (NIH).

الوقاية من الإصابة بأمراض القلب

إن بعض الدراسات التي أجريت على الشاي الأخضر قد بينت أن له دور أساسي في المساعدة على خفض ضغط الدم المرتفع. بالإضافة إلى الحفاظ على المعدل الطبيعي للكولسترول في الجسم وبالتالي يساهم بشكل كبير في وقاية الفرد من الإصابة بأحد أمراض القلب المختلفة.

الوقاية من أمراض السرطان اعتقد بعض الباحثين أن الكاتيشين (Catechins) له دور في التخلص والحد من الجذور الحرة التي تتسبب الإصابة بأمراض السرطان.

ولكن لا بدّ من التنويه إلى أن شرب الشاي الأخضر لا يُعد من الطرق المثبتة للوقاية من السرطان وذلك وفقًا للمعهد الوطني للسرطان.

التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الشاي الأخضر أن الأفراد الذين يشربون 6 أكواب من الشاي الأخضر على الأقل بشكل يوميّ هم الفئة الأقل عرضة للإصابة بمرض السكري النوع الثاني، وذلك بالمقارنة مع الأفراد الذين يشربون كوبًا واحدًا من الشاي الأخضر فقط خلال الأسبوع الواحد.

2. فوائد الليمون

التقليل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

وفقًا لإحدى الدراسات التي أجريت في عام 2012 فإن مركبات الفلافونويد (Flavonoids) التي تحتويها معظم الحمضيات، مثل: الليمون لها دور هام وأساسي في التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية (Stroke) خاصةً عند النساء.

تنظيم ضغط الدم أظهرت بعض الدراسات التي أجريت أن النساء اللواتي يحافظن على المشي بشكل يوميّ مع شرب الليمون أن ذلك يساعدهن في إبقاء ضغط الدم منخفضًا، أيّ أن ضغط الدم عندهنّ عادةً ما يكون تحت السيطرة. الوقاية من السرطانات

من الجدير بالذكر أن الليمون يُعد من أكثر المصادر الغنية بفيتامين ج المضاد للأكس٤دة. وهذه مضادات الأكسدة من المحتمل أن يكون لها دور في منع الجذور الحرة من التأثير على الخلايا، والتي تؤدي في النهاية إلى التسبب بالإصابة بأحد أنواع السرطانات في أغلب الأحيان.

arrow up