رئيس التحرير : مشعل العريفي

اقتراح حول زراعة اللحوم في مصر يثير جدلا واسعا.. وأستاذ "جامعي" يكشف الطريقة

صحيفة المرصد: أثار اقتراح حول زراعة اللحوم في مصر بعد ارتفاع أسعارها، جدلا واسعا.

وقال الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بـ جامعة عين شمس، إن فكرة استزراع اللحوم ليست جديدة وتطبق في دول أخرى، موضحا أن تلك التجارب بدأت في عام 1988 وكذلك في 1998 واستمرت تلك التجارب إلى أن نجح عالم هولندي في إنتاج أول قطعة برغر مصنعة معمليا، وذلك من خلال فريق بحثي.

إنتاج اللحوم

وأشار إلى أن مرحلة إنتاج قطع اللحوم فكرة مبنية على الخلايا الجذعية، والتي تعتبر موجودة في كافة الكائنات الحية، ولها القدرة على تكوين الإنسان بشكل هائل، موضحا أن الخلايا الجذعية نجحت بنسبة 98% في علاج مرضى سرطان الدم اللوكيميا. حسب "القاهرة 24."
وتابع جلال، أن "تحول اللحوم سيتم عن طريق أخذ مجموعة من الخلايا الجذعية من المرحلة الجنينية بتقنية معينة وبعد ذلك تحويلها إلى خلايا الجين، ويأخذ جزء منها ويطبق عليها ما يسمى بعملية الإنماء لتكوين تريليونات الخلايا".

الخلايا الجذعية

وأشار إلى أن تلك الخلايا سوف يجرى لها عملية تخصصية ويتم وضعها في المفاعل الحيوي، ثم يجرى لها تكاثر لتكوين الأنسجة وبعد ذلك نقوم بتجميع كل الأنسجة بإحدى التقنيات التي تساعد على هذا الأمر التي ينتج من خلالها قطعة اللحم".
وأوضح أن طريقة استزراع اللحوم سوف تتم عن طريق خلايا بيئية من خلال المختبرات والمعامل، مؤكدًا أن تطبيق فكرة مثل هذه في مصر تحتاج الكثير من الوقت حتى تنجح بطريقة جيدة وتكون نسبة الخطأ في الدراسات والأبحاث معدومة.

arrow up