رئيس التحرير : مشعل العريفي

أهمية " دبابة أبرامز" الأمريكية في أوكرانيا وقدراتها القتالية في ساحات المعارك الكبرى

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: ذكرت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية إن القوات الأوكرانية تفتقد لدبابة القتال الرئيسية، الأميركية "أبرامز " خلال قتال الجيش الروسي في الحرب المندلعة منذ فبراير 2022.

الثالوث القاتل

وأضافت المجلة أن دبابات "أبرامز " تشكل مع مدرعات "برادلي" الأميركية ومدرعات "ماردر" الألمانية، الثالوث القاتل في آلية الحرب الحديثة.
وفي وصف قدرات الدبابة الأميركية، قالت "فورين بوليسي" إنها تتميز بدرعها السميك وحركتها السريعة، وهي ذات مدفع من عيار 120 مليمترا، فضلا عن أنها مزودة برشاشين قادرين على إطلاق آلاف الرصاصات.

أداة هجومية ثمينة

واعتبرت أن هذه المواصفات كلها تجعل من الدبابة أداة هجومية لا تقدر بثمن.
وبوسع هذه الدبابة العمل في ساحات القتال على الرغم من إطلاق العدو النيران لتدمير المركبات المدرعة، كما أنها قادرة على تجاوز العقبات الخرسانية، أي العوائق التي تعترض طريق الأوكرانيين هذا العام ضد القوات الروسية نحو شبه جزيرة القرم ودونباس.
وخلصت المجلة إلى أن طريق أوكرانيا نحو استعادة السيادة على أراضيها يعتمد على المعدات أكثر من تضحيات الرجال، وهذا يحتاج مساعدات من الخارج.

قدرة قتالية عالية

وقالت "فورين بوليسي" إن الدبابة "أبرامز" أثبتت قدراتها القتالية في معارك كبرى، مثل تلك التي وقعت في حرب عاصفة الصحراء عام 1991 في الخليج وفي غزو العراق عام 2003.
وفي تلك المعارك، هاجمت الدبابة الدروع العراقية، الروسية التصميم، وهي تبدو مماثلة للدروع التي تسحبها روسيا من مستودعاتها في حرب أوكرانيا.

يمكن نقل قطع غيارها قرب مناطق القتال
ومن الميزات الرئيسية في الدبابة الأميركية أن بعض قطع غيارها يمكن نقلها قريبا من مناطق القتال وإصلاحها هناك، وتشير "فورين بوليسي" إلى أنه يمكن إقامة مواقع صيانة خلفية على الحدود البولندية الأوكرانية.

arrow up