رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: مفكر وصانع محتوى يشرح الفرق بين الصلاة الفطرية الكونية والصلاة في المسجد والهدف منهما

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف المفكر وصانع المحتوى جمال الشايع ، في مقطع فيديو نشره بحسابه على " تيك توك " ، عن الصلاة وأنواعها ، موضحا "أن الإنسان قبل أن يتكون يتم تعليمه الصلاة ".

فطرة وغريزة

وقال الشايع،" الله في القرآن الكريم ذكر الصلاة حوالي 125 مرة ، وأخبرنا أن الصلاة فطرة وغريزة لكل الكائنات ، لقوله " كل قد علم صلاته وتسبيحه " ، كٌل للكل بدون استثناء ، وأٌضيفت "قد" في الآية ليقطع بالخبر ".

علاقات واتصالات

وأضاف ،" وقال الله تعالى علم بالماضي ، وليس يعلم أو سيعلم ، فالكائن قبل أن يتكون يتم تعليمه الصلاة ، وهي بناء علاقات واتصالات مع المحيط ليحقق فيها ظهوره وتجليه وبقائه ونمائه ".

صلاة الإيمان

وأردف ، " هذه الصلاة الفطرية والكونية لذلك يقول الله تعالى " كل قد علم صلاته وتسبيحه " والمعلم هو الله ، والصلاة كل إنسان يقوم بها في شكل تلقائي ، ويوجد صلاة أخرى هي صلاة الإيمان ، كقوله تعالى "إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا " ، وهنا حدد شريحة المؤمنين فقط " وليس عليكم أو على الناس أو على الإنسان بحسب وصفه.

الزوج والزوجة

وتابع ،" بين كل زوجيتين هناك وسط وهي الصلاة الوسطى ، التي ذكرها الله تعالى بأكثر من 20 آية ، تكلم فيها عن علاقة الزوج والزوجة وحقوق الأطفال والأسرة ".

صلاة المؤمنين

واستطرد قائلا،"فكل كائن يُقيم صلاته كما علمه الله ، ولكن هناك صلاة سامية داخل تعليم الله تميز بها الإنسان سماها صلاة المؤمنين ، وهي اجتماع مجموعة يؤمنون بقضية ويتواصلون بينهم من أجل وضع تنظيمات وتشريعات وقوانين لإقامة أمرهم ، وهذا كان دور المسجد ".





arrow up