رئيس التحرير : مشعل العريفي

المديفر لـ"رئيس السوق المالية ": أين أنتم من أسعار الاكتتابات العالية ومتى يصبح السعر عادلاً؟ ..شاهد تعليق الأخير

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: وجه الإعلامي عبدالله المديفر سؤالا لرئيس مجلس هيئة السوق المالية "محمد القويز" حول أسعار الاكتتابات العالية، ومتى يصبح السعر عادلاً؟ .

وأجاب القويز قائلا :"في أوائل أيام السوق المالية السعودية كانت المشاركة في الاكتتاب ربح بيّن لا شك فيه ، ويرجع السبب في ذلك إلى تدخل الهيئة بشكل فاعل في تسعير الأوراق المالية . وهذا له وجهين ، وجه للتمويل ووجه للاستثمار فمن ناحية الهيئة تجبر قناة لجذب الاستثمار وهذا ممتاز للشركات التي تطرح ولكن أغلب الشركات لا تريد طرح بالسعر المحدد من الهيئة وهذا يبرر عدد الطروحات المنخفض .

كيف يكون السعر عادلا ؟

وردا على سؤال " كيف يكون السعر عادل وينخفض عما هو عليه ؟ علق رئيس الهيئة :" إذا تريد مقارنة الورقة المالية من ناحية السعر أعلى أو أقل مما يجب فلا بد من معرفة نسبة الشركات اللي تطلع وتنزل وأغلب الاكتتابات في المملكة يزيد سعرها ، ونسبة أقل من 30% انخفضت عن سعر الاكتتاب " .
وأشار إلى أن الذي يحدد السعر هو المستثمر المؤسسي .

آلية الطرح

وأوضح أن آلية الطرح تتمثل في أن الشركة التي تريد أن تطرح ومستشارها المالي يكتبون مذكرة فيها كل الإفصاحات المتعلقة بالعمل وطبيعته وأرباحه ؛ بالإضافة إلى تقديم نطاق سعري واسع للسوم ، ثم يفتح بعد ذلك باب بناء سجل الأوامر قبل دخول الأفراد ، وهنا يتم الطرح فيها على فئة من المستثمرين المؤسسيين ، وبعد ذلك تبدأ تصف الناس والسعر الذي تتغطى فيه كل كمية الطرح يصبح هذا هو سعر الطرح ".


arrow up