رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. المفكر "جمال الشايع": هناك فرق بين الإسلام والإيمان .. والملة ليست الدين

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف المفكر وصانع المحتوى جمال الشايع، عن الفرق بين الإسلام والإيمان في القرآن.

وقال الشايع، في مقطع فيديو نشره عبر حسابه بتطبيق "تيك توك": الله ذكر الإسلام والإيمان في القرآن، وحدد أن الدين عند الله الإسلام وليس الإيمان.

الإسلام ضد الإجرام

وأكمل: وبين في آية أخرى الإسلام فقال "أفنجعل المسلمين كالمجرمين"، فالإسلام هو ضد الإجرام فمن مارس الجريمة فهو ليس مسلماً، ومن لم يمارس الجريمة فهو مسلم أيا كانت لغته أو ملته.

الدين فطرة

وأضاف: حدد الدين أيضا بقوله "أقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله"، فالدين فطرة أي غريزة مغروزة في الإنسان يفطر من رحم أمه الإنسان ويحمل دين الله بالدي إن إيه وهذا لن يتبدل بنص الآية "لا تبديل لخلق الله".

قاعدة شذوذ

ولفت: لكل قاعدة شذوذ في الوجود يحدث ذلك لكن آخر حدث كان قبل 1400 سنة خرج الإنسان عن الفطرة، جزء من الإنسان لكن طبيعة الإنسان بشكل عام أنه مفطور على دين الله وأن هذا ما يتبدل والرواية أبواه هو يهودانه وينصرانه ويمجسانه يتكلم عن الملة، والملة ليست الدين.

اليهود والنصارى

واستكمل: الله يقول "لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم"، لن ترضى عنك خطاب فردي للنبي لو شاء لقال "لن ترضى عنكم اليهود والنصارى" نفهم أن هذا خطاب عداء مستمر والبعض يردد ذلك وهذا لا يليق إنما القضية كانت سياسية ومصالح بين النبي محمد -صلي الله عليه وسلم- وأنظمته للتشريعات الجديدة وبين تشريعات أنظمة اليهود التي كانت تحفظ مصالحهم.

السماوات والأرض

وزاد: الدين فطرة لذلك الإنسان أفراد وجماعات في كل زمان ومكان يجرم القتل والسرقة والعقوق والخيانة والغدر والظلم ونكاح المحارم والعدوان، مشيرا: آية مهمة يقول فيها "وله أسلم من في السماوات والأرض"، وفي هذه الآية يخبرنا أن الوجود بكل ما فيه هو مسلم لله من الذرة للمجرة البشر والشجر والحجر مسلم لله إلا من مارس الجريمة واتخذها كمنهج وتشريع فهذا قد خرج من الإسلام سواء فرد أو مجموعة.

الإسلام والإيمان

وتابع: فهناك فرق كبير بين الإسلام والإيمان، وستجد تفصيل وتفسير أكثر في كتابي "أسس معرفية".





arrow up