رئيس التحرير : مشعل العريفي

"المسند" يكشف عن تعرض تركيا لهزات ارتدادية جديدة.. ويوضح أنواع الزلازل وأخطرها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أوضح أستاذ المناخ بجامعة القصيم "سابقاً"، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية الدكتور عبدالله المسند، أن تركيا ستتعرض لهزات ارتدادية بعد الزلزال الذي وقع اليوم ، كما كشف عن أنواع الزلازل وأخطرها.

وقال "المسند"، خلال تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر : "عندما يحدث الزلزال يحرر من طاقته نحو 70% والباقي يأتي تبعاً عبر عشرات وأحياناً مئات الهزات الارتدادية، ولا تستقر الطبقات الأرضية بعد زلزال قوي ولا تفرغ كامل طاقتها الكامنة عبر الزلزال الرئيس، وعليه نجد أن الزلزال الرئيس يُتبع بهزات ارتدادية تستمر لبضع أيام وأسابيع وربما أشهر."
وتابع : "جنوبي تركيا على موعد مع هزات ارتدادية Aftershock ستعقب الزلزال العنيف الذي ضربها فجر اليوم (7.8 درجات) قد تستمر لعدة أيام وأحيانا بضعة شهور، وهذا ما جرت عليه السنن الكونية،وكلها أقل قوة من الزلزال الرئيس بمعدل 1.2 مرة تقريباً".
وأضاف: أنواع الزلازل حسب العمق: تصنف الزلازل حسب عمق البؤرة، ولها ثلاثة أنواع: "الزلازل الضحلة وتنشأ على عمق 70كم فأقل (كزلزال تركيا اليوم).
وتابع: " الزلازل المتوسطة وتنشأ على عمق بين 70-300كم. والزلازل العميقة وتنشأ على عمق 300-700كم."، وبوجه عام كلما كان ضحلا كان أخطر.




arrow up