رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: المفكر "جمال الشايع" يكشف كيفية معرفة الأحاديث المكذوبة على النبي.. ويدعو إلى إعادة النظر في السيرة النبوية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف المفكر وصانع المحتوى جمال الشايع، كيفية معرفة الأحاديث المكذوبة على النبي، داعياً إلى إعادة النظر في السيرة النبوية.

كثرت الكذبة

وقال الشايع، في مقطع فيديو نشره عبر حسابه بتطبيق "تيك توك":" أشهر حديث تردد عن الرسول "صلى الله عليه وسلم" الذي معناه أنه قد كثرت الكذبة علي فمن كذب فليتبوأ مقعده من النار".

فصحاء وخطباء

وأكمل: الحديث هذا قاله النبي صلي الله عليه وسلم وهو حي فبعد موته لاشك أن الكذب اشتهر وانتشر عليه أكثر ففي كل جيل هناك فصحاء وخطباء يزورون ويزخرفون الكلام ويتلون على نبوة النبي كما تلت الشياطين على ملك سليمان؛ لذلك نجد أحاديث وروايات عن النبي تتناقض تماما مع القرآن ومع العقل والأخلاق أو مع الحكمة.

عمل جبار

وأشار: فلاشك أن إعادة النظر في سيرة نبينا وتطهيرها مما لصق بها تشويهات وتلويثات من الرواة عبر الأجيال أكثر من 1400 سنة إنه عمل جبار ومضني وقرار خالص لوجه الله

معارضة ومقارنة

وأوضح: من السهل جدا أن تعرف أن هذا الحديث موضوع على النبي أم هو حديث صحيح قاله النبي لذلك بمعارضته ومقارنته بما في القرآن وما في وعيك وما في العلم، فإذا تناقض مع العقل أو الحكمة أو القرآن، أو العلم فلاشك أنه موضوع على رسول الله فالنبي أعقل إنسان وكان قرآناً يمشي فلن يخالف العقل ولا الحكمة ولا العقل ولا القرآن.

تقديم السند

وتابع: أما قراءة السند وتقديم السند على المتن فهذه نفس الأخطاء التي وقع فيها المحدثين السابقين أن يقوموا بتزكية أشخاص أموات من مئات السنين لم يلتقوا بهم وهذه تزكية على الله والله ينهانا أن نزكي أنفسنا فكيف نزكي من لم نراه من لم نلتقي به وبيننا وبينه عدة أجيال أو مئات السنين.



arrow up