رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. خبير "تقني" يكشف عن تزوير تطبيقات حكومية.. وقصة فتاة تعرضت للاحتيال عبر إعلان لتداول الذهب

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف الخبير التقني بسام السيف أن من أساليب وطرق الاحتيال الإلكتروني الجديدة، تزوير التطبيقات والمواقع الحكومية.

وقال خلال لقاء له مع قناة "السعودية": " المحتال دائما يستخدم الهندسة الاجتماعية، التي يعرف من خلالها توجه عقول البشر، على سبيل المثال ( تذاكر كأس العالم، تذاكر موسم الرياض، تذاكر الحفلات، والخادمات خاصة قبل رمضان)، لافتا إلى أن المحتال مثلا يعلن عن توفير خادمات بأسعار بسيطة تكاد لا تذكر ويغري النساء لطلب الخادمات، ومجرد أن تقوم المرأة بتعبئة بيانات البطاقة البنكية يقوم بسحب المبالغ المالية الموجودة في البطاقة.

وتابع: من إحدى القصص المؤسفة أن فتاة وجدت إعلان لتداول الذهب، وحملت التطبيق ووضعت بياناتها ودفعت مبلغ بسيط جدا، وبدأوا يوجهونها الآن نبيع والآن نشتري، وكانت تضيف كل فترة ألف ريال أو 500 ريال، وبعد فترة زمنية اكتشفت أنها وضعت 47 ألف دولار، خلال شهر ونصف أو شهرين، وبعدما شكت بوجود عملية احتيالية طلبت تسحب المبالغ المالية التي وضعتها ولكنهم رفضوا، وعندما تم فحص التطبيق تبين أنه تطبيق احتيالي، وللأسف يوجد على منصة عالمية.

وردا علي سؤال بشأن الجهة المفترض أن تكشف هذه التطبيقات وتنبه الشركات، قال :" هذا في النهاية عمل الجهات المختصة وأتوقع أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لها صلاحية بشأن ذلك".

وأشار إلى أنه تم تزوير أكثر من تطبيق لجهة حكومية، مثلا تم تزوير تطبيق أبشر.



arrow up