رئيس التحرير : مشعل العريفي

"شاركت فيها الحيوانات".. الكشف عن تجربة "فريدة" أنقذت الصين من زلزال مدمر

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : شارك موظفو حديقة تيانجين للحيوانات القريبة من العاصمة بكين في تجربة مذهلة للتنبؤ بالزلازل منذ عام 1968 أنقذت آلاف الأرواح في الصين.

سلوك الحيوانات
وبدأت التجربة الصينية الفريدة صبيحة يوم 18 يوليو 1969، حيث تم رصد سلوك غير عادي للعديد من الحيوانات. وأفيد في التفاصيل بأن النمر كان مكتئبا، وكانت الباندا تصرخ، وترفض تناول الطعام، وكانت السلاحف قلقة، وبقيت طيور البجع بعيدا عن الماء. حسب "العربية.تت'

علامات زلزال
وتوقع الخبراء أن تكون هذه العلامات بمثابة نذير بزلزال، وأبلغوا قسم الزلازل بالمدينة بملاحظاتهم. وبالفعل في ظهر نفس اليوم، حدث زلزال بقوة 7.4 درجة في بو هايوان، وهو خليج شرق تيانجين.

ارتفاع منسوب المياه
في عام 1975 كان هناك تنبؤ ناجح بالزلزال في هايتشنغ بمقاطعة لياونينغ في شمال شرق الصين. وأشارت بعض العلامات إلى أن زلزالا قويا يمكن أن يحدث في المكان في المستقبل القريب. وتم تركيب مقاييس لتسجيل منحدرات سطح الأرض ورصد التقلبات في المجال المغناطيسي والتغيرات في المقاومة الكهربائية للتربة.
ولوحظ ارتفاع مفاجئ في مستوى المياه في الآبار، وسجل العلماء الذين قاموا بتركيب محطة زلزالية بالقرب من يينغ كو زيادة غير عادية في عدد الهزات الأرضية الضعيفة.

إنذار عام
وبحلول مساء يوم 3 فبراير، تأكد علماء الزلازل من توقعاتهم، وأعلن ظهر ذلك اليوم إنذار عام، كما تم إبلاغ السكان بتوقع حدوث زلزال قوي في غضون يومين من لحظة إعلان الإنذار.
وبعد خمس ساعات ونصف من الإعلان عن الإنذار العام، وقع زلزال عنيف بقوة 7.3 درجة. عانت هايتشنغ، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها مئة ألف نسمة، بشكل كبير. تم تدمير مئات المنازل والمصانع، ولكن نظرا لأن جميع السكان تقريبا كانوا خارج المباني، كان عدد الضحايا صغيرا.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up