رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: "محام" يكشف كيف سرقت امرأة 250 مليون من خالها بمستند قانوني خطير.. ويوضح الخطأ الذي وقع فيه الأخير

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: روى المحامي محمد الضبعان، قصة قيام امرأة بسرقة 250 مليون ريال من خالها باستخدام أخطر ورقة قانونية ملزمة ماليا بعد أن شاركها رسالة نصية.

التطور التقني

وقال خلال لقاء له مع قناة "السعودية" أن : " هناك بعض الأشخاص من ضعاف الناس يسيئون استخدام التطور التقني، اليوم كل الحياة تقوم على كود "أرقام سرية" تأتيك على جوالك الموجود في نظام أبشر".

سرقة رجل أعمال
وتابع:" القصة باختصار أن أحد رجال الأعمال ورث مبلغ كبير، وابنة شقيقته طلبت منه أن يعطيها رقم سري لتغيير كود، وتم تغيير رقم الجوال الموجود في أبشر، وبدأوا في إصدار سندات تنفيذية عليه بأكثر من 250 مليون ريال وجميعها نفذت خلال أقل من أسبوع".
وأردف :" رجل الأعمال لم يعي أنه لا يجب أن يعطي الرقم السري لأي شخص إلا عندما يتأكد لماذا طلب الرقم السري، والخدمة المطلوبة "، لافتا إلى أن التقنية تعطي اليوم رسائل مسبقة على ماذا تريد.

عدم قبول الطعن
وأشار إلى أنه لا يمكن الطعن على العملية بتزويرهـا ، لأنها نفذت بسند الأمر وهو ورقة مصرفية تصدر من رجل الأعمال وحقيقية، لافتا إلى أن محكمة التنفيذ تنفذ هذا الأمر لأنه سند إلكتروني موثوق من خلال النظام.
وأضاف:" اليوم إذا لم ينتبه كل إنسان إلى طريقة استخدام التقنية، ممكن أن يكون هناك إشكال كبير، وخسائر كبيرة نتيجة الثقة أو الخطأ في استخدام التقنية ".ونصح بعدم إعطاء الرقم السري لأي شخص.



arrow up