logo
logo logo

بالفيديو.. الباحث " راشد بن عساكر" يكشف كيف تحققت القوة والسيطرة لإمارة الدرعية

بالفيديو.. الباحث " راشد بن عساكر" يكشف كيف تحققت القوة والسيطرة لإمارة الدرعية
صحيفة المرصد: روى الباحث والمؤرخ السعودي الدكتور راشد بن عساكر، خلال لقاء ببرنامج " الندوة" على قناة العربية ،كيف تحققت القوة والسيطرة لإمارة الدرعية .

بداية تطلع محمد بن سعود إلى السلطة

وقال الدكتور راشد: عندما بدأ محمد بن سعود بفكرة التنفيذ والتطلع إلى السلطة ، وبث القوة والنفوذ بالبلاد المجاورة "الرياض - ثرمدة- الخرج" ، شعر الأمراء بالمنطقة أن نفوذ محمد بن سعود سيؤثر عليهم لذلك واجهوه بالقوة.

وتابع: كان بعض القضاة يأخذون الرشاوى ، وأشارت بعض القصائد إلى الحالة الأمنية في هذه المنطقة ومعاناة الناس في هذه الحالة ، وحتى في انطلاق الدولة السعودية والمشروع التوحيدي ونشر الأمن ، ورغم النصوص الموجودة ، فلا يمكن أن نقول "والله محمد بن سعود انتقل إلى هذه البلد لإزالة القبر الفلاني أو الصنم الفلاني " .

سبب الانتقال

وأشار إلى أن الانتقال كان لمحاولة لملمة هذه الأطراف وإدخالها بالقوة تحت نفوذ واحد .

وأردف: وهذا جعل الأمراء يشعرون بأنهم سيفقدون نصيبهم من الحكم ، لكن محمد بن سعود كان لديه تطلع كبير للسيطرة على هذه المنطقة .

قوة الدرعية واستقلالها

وعن قوة الدرعية واستقلالها بحكم ذاتي رغم قوة إمارة الإحساء ، أوضح الدكتور راشد بن عساكر : نجد لمنطقة الدرعية العديد من الصراعات في هذه المنطقة في القوة المحلية بقيادة محمد بن سعود ، وبها العديد من العلماء والدعاة بداية من الشيخ أحمد بن عطوة إلى علماء أسرة الباهلي منهم سليمان الباهلي ، وكانوا بارزين في هذه المنطقة .


التعليقات مغلقة

التعليقات (0)

التعليقات مغلقة