رئيس التحرير : مشعل العريفي

خبير ودبلوماسي سابق يكشف عن 4 رسائل هامة من زيارة الرئيس الأمريكي لأوكرانيا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: علق الدبلوماسي السابق الخبير بالشأن الأميركي المقيم في واشنطن مسعود معلوف، على زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى كييف، الإثنين، مشيرا إلى أهمية الزيارة حيث تتضمن 4 رسائل أساسية.

الرسالة الأولى

وأفاد الخبير، أن الرسالة الأولى للأوكرانيين، مفادها أن واشنطن تقف معهم حتى النهاية وستستمر بدعمهم عسكريا وماديا، وهو ما تلقته الأوساط الرسمية والشعبية الأوكرانية بحرارة.

ولفت إلى أن هذا الدعم يشجع كييف بالطبع على المضي في الحرب دفاعا عن أراضيها.

الرسالة الثانية

أما بالنسبة للرسالة الثانية، فهي موجهة لروسيا حسب ما أشار إليه "معلوف" لـ "سكاي نيوز"، وهي، لإثبات أن واشنطن لن تتراجع عن الوقوف مع كييف، لدرجة أن الرئيس الأميركي خاطر وأجرى هذه الزيارة الشاقة رغم المحاذير الكبيرة، للتشديد على ذلك.

الرسالة الثالثة

وأوضح أن الرسالة الثالثة، لحلفاء واشنطن، لإبلاغهم أن بايدن رغم تقدمه بالسن وحجم مشاغله والتزاماته الكثيرة أجرى هذه الرحلة، التي تشكل حافزا للحلفاء نحو المضي بوقوفهم مع الصف الأوكراني، قائلا: هكذا رأينا كيف أن اليابان مثلا بعد زيارة بايدن قررت منح أوكرانيا مساعدات مادية ضخمة بقيمة 5 مليارات ونصف المليار دولار.

الرسالة الرابعة

والرابعة والأخيرة، قال الخبير ، إنها موجهة للداخل الأميركي، حيث هناك معارضة لترشح بايدن لولاية ثانية، رغم أنه لم يعلن بعد اعتزامه الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، على خلفية كبر سنه وقدراته الصحية.

arrow up