رئيس التحرير : مشعل العريفي

عالم مصري يعلق على توقعات الهولندي بشأن التنبؤ بالزلازل.. ويكشف إمكانية حدوث تسونامي

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: علق مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن الأمريكية فاروق الباز، على تنبؤات الهولندي فرانك هوغربيتس، قائلا إن علاقة الزلازل بالفلك ما زالت غير مثبتة علميا، وإن كانت ممكنة.

الزلازل وحركة الكوكب
وحول توقعات هوغربيتس الذي تنبأ بحدوث عدة زلزال في بعض المناطق، وعلاقة ذلك بحركة الكواكب، قال الباز، في تصريح عبر قناة "أون" المصرية: "ربما تكون هناك علاقة بين الزلازل والفلك ولكن حتى الآن لا يوجد أدوات علمية لذلك".
وأوضح أن "الأرض تدور حول نفسها وحول الشمس، وعند حدوث جذب شديد من الجهة الأخرى مضاد لجذب الشمس قد يؤدي لتحركات في القشرة الأرضية، لكن ذلك حتى الآن غير مثبت علميا، ولكنه احتمال قائم لأن القشرة الأرضية عائمة فوق كتلة أرضية ليست صلبة".
وتابع: "الأرض التي نعيش فوقها ليست صلبة، إنما هي كتل موجودة فوق طبقة لزجة، بعمق آلاف الكيلومترات، ومعنى ذلك أن الكتل الموجودة فوقها بما فيها القارات تقف فوق طبقة لزجة، وفي بعض الوقت ستتحرك هذه الكتل، ونتيجة لهذه الحركة تحصل الزلازل".
التنبؤ بالزلازل
وأشار الباز إلى أنه لا يمكن التنبؤ بالزلازل، "لأنها كتل في القشرة الأرضية، وما يحركها يقع أسفلها بمئات الكيلومترات، وحتى الآن ليس لدينا التقدم العلمي الذي يرصد ذلك".
حدوث تسونامي
وحول إمكانية حدوث تسونامي، قال الباز إنه "لا يوجد أي سند علمي للتوقع بحدوث تسونامي في دول البحر المتوسط"، وأوضح أنه "لا يوجد شيء جديد في البحر تؤثر على سواحله بدرجة حدوث تسونامي".

آخر تعليق
عقل العقل: التشهير بالمتحرشين والمتحرشات
saleh

أعتقد أن التشهير قد يزيد من جرأة الشخص بعد أن كان يخجل من الفضيحة والأفضل أن يأخذ دروسا في الأخلاق مدة سجنه أو يكلف بالقيام بخدمة للمجتمع حتى يحس بإنسانيته وإنسانية من حوله

أول تعليق من مقتدى الصدر على الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأمريكية تضامنا مع غزة
اذناب الفرس

والله مادمر كل الاسلام والبلدان العربيه إلا ايران واذنابها من اشكالك والاخوان معك انضر للبلدان اللي دخلتوها ايه الخونه العراق سوريا لبنان اليمن غزه كلها تدمرت بسببكم عليكم لعنة الله ياحمير الخميني

بالفيديو: طبيب ينصح بتناول ثلاث مكونات غذائية عند إصابتك بالتسمم من مطعم
مرصدي

ترى بالقوة ماسك اعصابي وش هالتخريف على بالك العالم جهله

توجيه عاجل من أمير منطقة الرياض بشأن إصابة أشخاص بالتسمم الغذائي بعد تناولهم وجبة من مطعم
منصور

للأمانة شدني عمل بلديات القصيم صرامه وعمل منظم لا يطاردون شباب المنطقه واهلها انما ينضمون ويراقبون اما الرياض يطاردون ابن البلد ويصادرون ويغرمونه اما المقيم فمهمل ويتسترون الاسواق مرتع للمتخلفين

أول تعليق من مقتدى الصدر على الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأمريكية تضامنا مع غزة
منصور

الإسلام من بعض المتشددين !! انتم اشد اعداء المسلمين وانتم الارهابيه بعينها يا ذنب الصهاينه انت ومن معك ومن صدقك لعن الله هذا الوجه الوصخ ياشيعه هاؤلاء كلاب الصهاينه وكلاب الكفار

arrow up