رئيس التحرير : مشعل العريفي

دراسة حديثة تكشف مفاجأة غير متوقعة : الصيام يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت دراسة حديثة، مدى تأثير الصيام على الجسم، حيث وجدت أن الأنظمة الغذائية القائمة على الصوم قد تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

وذهبت الدراسة إلى أن عدم تناول وجبة الفطور قد يكون ضاراً بجهاز المناعة، الأمر الذي يزيد من صعوبة مكافحة الجسم للعدوى، وفقا لـ "إندبندنت عربية".

وأظهرت الدراسة التي أجريت على الفئران، أن عدم تناول وجبات الطعام يتسبب في رد فعل من جانب الدماغ يؤثر في الخلايا المناعية.

وقام الباحثون، بتحليل مجموعتين من الفئران تناولت إحداهما وجبة فطور بعد استيقاظها مباشرة، فيما لم تتناولها المجموعة الأخرى، وتم أخذ عينات دم منها بعد 4 ساعات، ومن ثم بعد 8 ساعات.

ووجد الباحثون اختلافا بين مجموعة الفئران التي صامت عن الطعام، في عدد الخلايا البيض في الدم المسماة Monocytes التي تتكون في نخاع العظام وتنتقل عبر الجسم، حيث تضطلع بعدد من الوظائف الحيوية، بدءاً من مكافحة الالتهابات، مروراً بأمراض القلب والأوعية الدموية، وصولاً إلى السرطان.

ولاحظ الباحثون أن نحو 90 في المئة من هذه الخلايا اختفت من مجرى الدم لدى الفئران الصائمة، وانخفض العدد أكثر في عينات الدم المأخوذة بعد 8 ساعات. وفي الوقت نفسه لم تتأثر الخلايا البيض لدى المجموعة غير الصائمة.

arrow up