رئيس التحرير : مشعل العريفي

"كل شخص حر يؤمن أو لا".. بالفيديو .. الغامدي: لا يوجد نص صريح يوجب قتل المرتد.. وهذه الأدلة من القرآن الكريم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال الباحث الشرعي الدكتور أحمد الغامدي، أن حكم "قتل المرتد" مستند على أحاديث ضعيفة، وكل شخص حر يؤمن أو لا.

​​​​​​الردة حكم فقهي

وأضاف خلال تصريحاته لبرنامج "ياهلا" :" الردة حكم فقهي موجود في كتب الفقه الإسلامي، وكاد يكون متفق عليه، ولكن في الحقيقة هو مجرد اجتهاد، وقد بينت أن ما حكي من مسألة قتل المرتد، ردة مجردة، ليس صريحا في كتاب الله ولا صحيحا عن الرسول عليه الصلاة والسلام".

أحاديث ضعيفة

والأحاديث التي استند لها الفقهاء في قتل المرتد هي أحاديث ضعيفة، والآيات المحكمة جاءت قاطعة بإحكام معنى الحرية للمكلف سواء قبل دخوله الإسلام أو بعد أن يؤمن فإن ارتد ردة مجردة، الآيات محكمة أن الحرية لهم كما قال الله تعالى" لا إكراه في الدين، فهذه آية محكمة.

التوبة تقبل منهم

وأشار إلى أن هناك آيات واضحة تبين أن التوبة تقبل منهم، في قول الله" ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه، وهو في الآخرة من الخاسرين"، ثم هدد الله تعالى الذين آمنوا ثم كفروا فقال" كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ، أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ خالدينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ".

استثناء

وتابع : استثنى الله تعالى من ارتد عن الدين بعد دخوله الإسلام، أن له توبة وهذا يخالف ما يسمى حد الردة".

وأضاف من الآيات أيضا قوله تعالى "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الضَّالُّونَ وأُولَـٰئِكَ الَّذِينَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ".

لا يوجد نص أن المرتد يقتل

وأشار إلى أن الله تعالى لم يذكر في هذه الآيات حدا أو عقوبة في الدنيا، وإنما وعيدا عليهم بالخسران في الآخرة فليس هناك نص في كتاب الله بأن المرتد يقتل حدا للردة المجردة، مضيفا، كانت الردة في زمن الرسول مصحوبة إما بقتل بعض صحابة الرسول أو قتل الرعاة أو سرقة أموال الزكاة أو الاصطفاف مع المشركين ومنابذة المؤمنين.



آخر الأخبار

arrow up