رئيس التحرير : مشعل العريفي

الكشف عن نوع من الفاكهة يحمي الكبد والقلب ويعالج السكر والسرطان و مشكلة الانتصاب وضعف الرغبة الجنسية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: يعد الكرموس نوع من أنواع التين، ويمتاز بالعديد من فوائده الصحية المختلفة، وفقا لـ "ويب طب".

أهم فوائد الكرموس والتين:

1. السيطرة على مستويات السكر في الدم

يساعد تناول الكرموس وبالأخص خلاصة أوراقه في السيطرة على مستويات السكر في الدم. حيث وجدت دراسة علمية أن خلاصة أوراق الكرموس تساعد في حماية الكبد والتأثير على مستويات الجلوكوز.

2. تعزيز صحة القلب

أشارت الدراسة نفسها (المذكورة سابقًا) أن خلاصة أوراق الكرموس دورًا في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم. هذا بدوره ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب ويحميه من الإصابة بالأمراض المختلفة.

3. غني بالعناصر الغذائية

يعد تين الكرموس مصدرًا جيدًا للكثير من العناصر الغذائية المهمة، كما يحتوي على كل من فيتامينات سي، د، أ، ك، ب، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والزنك، والنحاس، وغيرها مثل: مستويات جيدة من الكالسيوم، والتي تساعد في الوقاية من هشاشة العظام والمشاكل الأخرى المتعلقة في العظام. غني بمضادات الأكسدة، ففي دراسة أجريت عام 2005 وجد أن التين المجفف يحتوي على مضادات الأكسدة عالية الجودة، والتي تعمل على مقاومة الجذور الحرة التي تضر خلايا الجسم. منخفض في السعرات الحرارية ولا يحتوي على دهون، أي أنه جيد للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد ويرغبون بانقاص وزنهم.

4. تحسين صحة الجلد من فوائد الكرموس أنه يساعد في تحسين صحة الجلد ومحاربة المشاكل الجلدية المختلفة. حيث وجدت دراسة نشرت في المجلة العلمية (International Journal of Dermatology) أن شجرة التين تساعد في علاج مشكلة الثآليل. إلى جانب ذلك يساعد استخدام التين في ترطيب البشرة وتغذيتها، حيث يمكن طحن التين ووضعه على البشرة بحركات دائرية. ويُعتقد بأن ماسك التين المطحون يساعد في التخفيف من حب الشباب إلا أنه لا يوجد دليل علمي لذلك حتى الآن.

5. تعزيز صحة الشعر يعتبر التين غنيًا بالحديد، وهو من المعادن المهمة جدًا في نمو الشعر والحفاظ على صحته. ومن الجدير بالذكر أن التين يدخل كمكون في العديد من الشامبوهات والبلسم، فهو يقوم على تقوية الشعر وترطيبه ويعزز نموه.

6. المساهمة في علاج الحمى أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن مستخلص أوراق الكرموس تحديدًا ساعد على خفض درجة حرارة الجسم حوالي 5 درجات مئوية. ومع ذلك ما زال هناك شح في الدراسات حول هذا الموضوع، أو حتى تفسير هذه العلاقة.

7. علاج مشاكل الجهاز الهضمي يمتاز التين بأنه يتمتع بخصائص ملينة، أي أنه يساعد في علاج الإصابة بالإمساك تحديدًا. حيث بيّنت دراسة علمية أن الكرموس بسبب مستواه العالي من الألياف الغذائية، قد ساعد في علاج مشكلة الإمساك من خلال تحسين حركة الأمعاء والتقليل من ألم المعدة والشعور بعدم الراحة.

8. وائد الكرموس الأخرى إلى جانب فوائد الكرموس الأخرى، فإن تناول تين الكرموس قد يكون مفيدًا في الجوانب التالية أيضًا: المساعدة في علاج ضعف الانتصاب والرغبة الجنسية. المساهمة في علاج أنواع معينة من السرطان. حماية وتعزيز صحة الكبد.

arrow up