رئيس التحرير : مشعل العريفي

خبير زلازل ياباني يزور تركيا ويكشف ما رصده في سطح الأرض.. وسر "النبضة القاتلة" التي دمرت المباني

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: زار مهندس الزلازل الياباني موري شينيشيرو، تركيا، لإجراء دراسة ميدانية بعد نحو شهر على الزلزال المدمر، الذي وقع في 6 فبراير الماضي .

مناطق منكوبة


وقالت هيئة الإذاعة اليابانية، على موقعها الرسمي، إن موري شينيشيرو، وهو أستاذ في جامعة إهيم في غرب اليابان، زار المناطق المنكوبة في جنوب تركيا، ولاحظ موري حدوث تحول كبير في سطح الأرض، وذلك في بلدة نورداجي، القريبة من مركز الزلزال. كما سأل الناجين عن أنواع الهزات التي شعروا بها عند وقوع الزلزال.
النبضة القاتلة
وقال أنه "من المحتمل أن تكون الموجة الزلزالية ذات الدورة التي تصل إلى ثانيتين، والتي تسمى "النبضة القاتلة"، قد تسببت في أضرار جسيمة للمباني".
وأوضح موري أن الأرض تعرضت لانجرافات عمودية وأفقية إثر الزلزال"، مشيرا إلى أن "المباني التي لم تكن مقاومة للزلازل تضررت بشدة".
الزلزال المدمر
وأشار إلى أنه سيواصل إجراء دراسته الميدانية حتى يوم الثلاثاء، مضيفا أنه سيعلن النتائج التي توصل إليها بعد عودته إلى اليابان.
يذكر أن الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في 6 فبراير الماضي، وبلغت قوته 7.7 درجة، وتبعته آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، أسفر عن مقتل 45,986 شخصا، بينهم 4,267 مواطنا سوريا، وفقا لما أعلنه وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم الأحد.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up