رئيس التحرير : مشعل العريفي

أشهر خبراء الزلازل بتركيا يرد على الجيولوجي الهولندي.. ويحذر من زلزال مدمر يضرب إسطنبول

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : جدد خبير الزلازل التركي الأكاديمي والخبير المعروف ناجي غورور، تحذيراته بشأن زلزالٍ مدمّر وفجوة مرعبة، من المحتمل أن يضرب مدينة إسطنبول ، لكنه لم يحدد موعده.

وقال إن "إسطنبول تتعرض لهذا التهديد بسبب وجود فرعِ شمالي رئيسي من صدع شمال الأناضول"، مضيفاً أن "أفضل الحلول للحدّ من مخاطر هذه الكارثة والقدرة على مواجهتها تكمن في تحويلها إلى مدينةٍ مقاومة للزلازل".
ويستند غورور في توقعاته حول حدوث زلزالٍ مدمّر في مدينة إسطنبول على وجود "فجوة" ستحدث ما يُطلق عليه "زلزال مرمرة الكبير والمدمّر" الذي ستبلغ شدته في بعض مناطق المدينة حوالي 10 درجاتٍ على مقياس ريختر وسيكون بمثابة زلزالين متاليين، لكن يمكن اعتبارهما بقوة 4 زلازل في وقتٍ واحد لشدة قوتهما .
ورفض خبير الزلازل التركي التعليق على توقعات العالم الخبير الهولندي فرانك هوغربيتس، والجدل الذي أثاره بعدما توقّع من جديد أن تشهد تركيا زلزالاً جديداً اليوم في الثامن من مارس الجاري، معتبراً أن تنبؤاته التي نفى هوغربيتس أن تكون منسوخة عن دراساتٍ خبير الزلازل العراقي صالح محمد عوض، "غير علمية".
وأضاف "ما يقوله كلا الخبيرَيْن لا يستند على أي أسسٍ علمّية، إذ لا يمكن تحديد مكان وزمان الزلازل بدقة"، لافتاً إلى أنه "يمكن فقط من الناحية الجيولوجية التنبؤ بإمكانية حدوث زلزال في منطّقةٍ جغرافية ما".
الجدير بالذكر أن أسطنبول تعد ثاني أكبر المدن التركية التي يبلغ عدد سكانها حوالي 16 مليون شخص.

arrow up