رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. "محام" يكشف مميزات نظام "إيقاف الخدمات" الجديد.. ويوضح الهدف من المنصة الموحدة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أوضح المحامي فيصل المشوح الضوابط والمميزات في نظام "إيقاف الخدمات" الجديد، وفكرة المنصة الموحدة.

ضوابط إيقاف الخدمات
وقال خلال لقاء له مع برنامج "ياهلا" المذاع على قناة روتانا خليجية :" تم جمع التعميمات السابقة في ضوابط محددة ومفصلة بحيث تكون الرؤية واضحة للمواطن والمستثمر، وبما أننا أصبحنا الآن مع الرؤية والتوجهات الجديدة لابد أن يكون كل نظام واضح، ومقدم بشكل تفصيلي".
قرار قضائي
وتابع:" إيقاف الخدمات نوعين، منها إيقاف خدمات بموجب قرار قضائي يصدر من المحاكم، وتنحصر في أمرين هما الخصم من الأرصدة المالية أو المنع من السفر". وأردف :" أما المشكلة في القرار الإداري الذي يصدر من الجهات الحكومية فيتم مباشرة منع الخدمات وعليه لا يمكن حصر الجهات الحكومية المتعددة في هذا الأمر لذلك لابد من تنظيم عمل الجهات الحكومية في إيقاع العقوبة التي تتمثل في إيقاف الخدمات، فبدلا من أن يكون الاجتهاد عشوائي من كل جهة في إيقاف الخدمة، الآن تم وضع ضوابط للإقدام على هذا الفعل.
منصة إيقاف الخدمات
وأكمل :"منصة إيقاف الخدمات، فكرتها تقوم على جمع منع الخدمات في منصة إلكترونية واحدة، ويمكن الدخول على المنصة ومعرفة سبب المنع."
وأضاف :"اللجنة الإشرافية المكونة من 13 شخص ممثلين للوزارات المختلفة لها الحق في رفض إيقاف الخدمات، وذلك بعد سريان القرار، إذا كانت هناك أسباب توجب ذلك.
وأشار إلى أنه إذا قررت أي جهة إيقاف خدمات شخص ترسل إلى اللجنة التي تصادق أو ترفض، كما أنه لا يحق إيقاف الخدمات على أي شخص حتى يتم إبلاغه.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up