رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: مسؤول بالنقل يشرح تجربة تبريد الطرق في المملكة .. ويكشف السر في التقنية الجديدة والهدف منها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : شرح مدير عام الإدارة العامة للجودة والبيئة بوزارة النقل، المهندس العباس الحازمي ، معلومات جديدة عن أول تجربة من نوعها على طرق المملكة، وتأثير هذه التقنية على الطريق والسيارة، مشيراً في حديثه لبرنامج ياهلا إلى أنها ستطبق على مدار العام وليس في فصل الصيف.

وقال "الحازمي" خلال ظهوره في برنامج "ياهلا" : " الحرارة داخل المدن والتجمعات السكنية أعلى من الأرياف وخارج المدن، مشيراً إلى أن رصف الإسفلت والأسمنت وأسطح المباني والجدران تمتص الحرارة وأشعة الشمس في النهار".

وأضاف : "الأسفلت يمتص 90٪ من أشعة الشمس وبالتالي تنبعث حرارته في الليل، وتقوم هذه التقنية على عكس أغلب أشعة الشمس دون امتصاصها من قبل الأرصفة والجدران والأسطح "موضحاً بأن السر هو في اللون الفاتح".

وأوضح أن التقنية الجديدة تسعى لتقليل الحرارة وبالتالي استهلاك التكييف والطاقة ورفع جودة حياة السكان في الأحياء والشوارع والطرقات والحدائق، والمواد المستخدمة في التجربة آمنة بيئياً ومصنعة في السعودية .

وأشار إلى أن البدء بتنفيذ التجربة كان خلال يومي الأحد والاثنين في ساحة حراج السيارات في الشفا بالرياض بدهان أربعة آلاف متر مسطح.



arrow up