رئيس التحرير : مشعل العريفي

"بن بخيت" يعدد أمثلة لحقوق المرأة التي يقدمها رجال الدين.. ويعلق: الزوج أجدر منها في تبصير أمور دينها حتى لو كان خريج سجون

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: ذكر الكاتب عبدالله بن بخيت بعض الأمثلة لحقوق المرأة التي يقدمها رجال الدين باسم الدين، ومن ضمنها أن يبصّرها زوجها بأمور دينها، مشيرا إلى أن ذلك يدل على أنه مهما تعلمت المرأة سيبقى الرجل أجدر حتى وإن كان خريج سجون والمرأة خريجة جامعة. حسب قوله.

حقوق المرأة
وقال خلال مقال له مقال له منشور في صحيفة "عكاظ" بعنوان :"هل من واجب الزوج تبصير زوجته بأمور دينها؟ عندما تسأل أمريكياً أو أيسلندياً عن حقوق المرأة في دستور بلاده سوف يسرد عليك الحقوق كما هي مكتوبة، فيقول على سبيل المثال: (لها حق الانتخاب، لها حق بلوغ أرفع المناصب)، ويستمر في السرد. لك أن تتفق أو تختلف معه.
شيوخ ودعاة
وتابع : عندما تسأل شيخاً أو داعية ما هي حقوق المرأة في (الإسلام؟) لا يقوم بسرد الحقوق واحد اثنان ثلاثة، بحيث يترك هذه الحقوق تتحدث عن نفسها بل يبادر قائلاً: (اهتم الإسلام بالمرأة سواء كانت أمّاً أو أختاً أو بنتاً أو زوجةً، وجعل لها من الحقوق ما يكفل سعادتها في الدارين، ويصونها من الابتذال في شبابها ومن التضييع في كبرها)، ثم يستطرد قائلاً: (إن الإسلام هو أول من أعطى المرأة حقوقها، ورفع شأنها، وساوى بينها وبين شقيقها الرجل).
شتم الحضارات
وأكمل : بعد أن ينتهي من مديح شيء لا تعرف ما هو بعد، ينتقل إلى شتم الحضارات حاضرها وسالفها، فتسمعه يقول: (كانت المراة في الجاهلية تدفن حيّة، وكان المصريون القدماء يلقون بها في البحر قرباناً، وكان القانون الفرنسي قد نص بعد الثورة الفرنسية على أن القاصرين هم الصبي والمجنون والمرأة)، ولا ينسى الشيخ شناعة القانون الإنجليزي في حق المرأة: (وظلت النساء طبقاً للقانون الإنجليزي العام- حتى منتصف القرن الماضي تقريباً- غير معدودات من «الأشخاص» أو «المواطنين» الذين اصطلح القانون على تسميتهم بهذا الاسم؛ لذلك لم يكن لهن حقوق شخصية، ولا حق في الأموال التي يكتسبنها، ولا حق في ملكية شيء حتى الملابس التي كن يلبسنها). هذا ليس غريباً على الإنجليز كما سيبيّن الشيخ بدقة أكثر قائلاً: (بل إن القانون الإنجليزى حتى عام 1805م كان يبيح للرجل أن يبيع زوجته، وقد حدد ثمن الزوجة بستة بنسات و«نصف شلن»)، وإذا كان لديك متسع من الوقت -كما كانت حال صغار السن في حلقات تحفيظ القرآن والمراكز الصيفية والطيبين من مواطنينا الكرام- فسوف يسرد فظاعة حياة المرأة في عصرنا هذا الذي نعيش فيه: (إن المرأة في بلاد الغرب قد دفع بها الوضع الاجتماعي الذي لا يرحم إلى أن أصبحت تطرد من المنزل بعد سن الثامنة عشرة؛ لكي تبدأ في الكدح لنيل لقمة العيش، وإذا ما رغبت- أو أجبرتها الظروف- في البقاء في المنزل مع أسرتها بعد هذه السن، فإنها تدفع لوالديها إِيجار غرفتها، وثمن طعامها، وغسيل ملابسها، بل تدفع رسماً معيناً مقابل اتصالاتها الهاتفية).
الزواج
وأضاف : بعد هذا العرض المؤلم لحال المرأة في الماضي والحاضر وفي كل الحضارات ستكون متشوقاً لسماع حقوق المرأة التي يقدمها رجال الدين باسم الدين.
أول الحقوق حق إشباع المرأة غريزتها بالزواج، وحسب سرد الشيخ فهذا حق غير مسبوق في أي حضارة أو دين آخر.
السكن والنفقة
واستطرد قائلا : من حقوقها أيضاً: (حقها في السكن والنفقة من مأكل ومشرب وحوائج خاصة ومصروف، وهذا يختلف باختلاف الزمان والمكان وحال المنفق فتجب نفقتها على أهلها إن كانت غير متزوجة وعلى زوجها إن كانت ذات زوج). لا أظن أن أي حضارة من حضارات البشر منذ آدم تطرقت إلى هذا الحق المتميز، حتى الطعام الذي هو حق لكل كائن حي يصبح واحداً من أبرز الحقوق الممنوحة للمرأة المسلمة.
كسب المال
وأكمل : (ومن حقوق المرأة الراشدة في الإسلام حرية كسب المال الحلال وحرية التصرف فيه، فليس لأحد أن يحجر عليها ويمنعها من التصرف فيه سواء كان أباً أو زوجاً أو غيرهما)، لا يتذكر الشيخ عند سرد هذا الحق أن الزوجة لا تخرج من البيت إلا بإذن زوجها، ولا يحق لها السفر إلا بصحبة ذكر، ولا يحق لها الاختلاط أصلاً، وإذا نامت وزوجها زعلان عليها سوف تلعنها الملائكة حتى يرضى. فكيف يملك الإنسان ماله وهو أصلاً لا يملك نفسه ولا حريته ولا حتى أحاسيسه ومشاعره؟!
أمور الدين
واختتم قائلا : من حقوق المرأة أيضاً أن يبصّرها زوجها بأمور دينها.. هذا الحق يشير بوضوح إلى أن الرجل بالطبيعة وبالفطرة أعلم من المرأة. يولد أعلم منها ويموت أعلم منها. مهما تعلمت المرأة سيبقى الرجل أجدر حتى وإن كان خريج سجون والمرأة خريجة جامعة.

آخر الأخبار

" السقف طار".. شاهد: فتاة توثق الأضرار التي لحقت بمنزلهم بعد العاصفة القوية على المدينة
" السقف طار".. شاهد: فتاة توثق الأضرار التي لحقت بمنزلهم بعد العاصفة القوية على المدينة
شاهد : أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح يصل إلى الرياض لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي
شاهد : أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح يصل إلى الرياض لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي
" كنا نقذف السيارات بالحجارة ونجري في الشارع حفاة"... بالفيديو: نجل ملك البحرين يروي ذكريات زياراته لهجرة الحريدي بالخرج عندما كان طفلاً
" كنا نقذف السيارات بالحجارة ونجري في الشارع حفاة"... بالفيديو: نجل ملك البحرين يروي ذكريات زياراته لهجرة الحريدي بالخرج عندما كان طفلاً
شاهد.. باص نادي الهلال يعكس طريق عام  ويربك الحركة  المرورية
شاهد.. باص نادي الهلال يعكس طريق عام ويربك الحركة المرورية
بالفيديو:  محامي الخصم يرد على محامية حليمة بولند بشأن سرقة هاتف الإعلامية من قبل موكله ..ويوضح ما كشفته التحريات عن "التسجيل الصوتي"
بالفيديو: محامي الخصم يرد على محامية حليمة بولند بشأن سرقة هاتف الإعلامية من قبل موكله ..ويوضح ما كشفته التحريات عن "التسجيل الصوتي"
التشهير بمقيم  تحرش بفتاة في المنطقة الشرقية .. والكشف عن جنسيته - فيديو
التشهير بمقيم تحرش بفتاة في المنطقة الشرقية .. والكشف عن جنسيته - فيديو
"ربنا يحسسكم بقهر ووجع الشريفة الحرة".. الإعلامية ميار الببلاوي ترد على اتهامها بالزنا وطلاقها من رجل واحد 11 مرة
"ربنا يحسسكم بقهر ووجع الشريفة الحرة".. الإعلامية ميار الببلاوي ترد على اتهامها بالزنا وطلاقها من رجل واحد 11 مرة
بالفيديو.. السيسي: اللي بنعمله فوق خيالكم.. وفرصة أننا نبقى أغنياء هتبقى قليلة لو ما علمناش أطفالنا التكنولوجيا
بالفيديو.. السيسي: اللي بنعمله فوق خيالكم.. وفرصة أننا نبقى أغنياء هتبقى قليلة لو ما علمناش أطفالنا التكنولوجيا
arrow up