رئيس التحرير : مشعل العريفي

هل الدولة تعمل على رفع أسعار العقار أم لخفض الأسعار؟.. شاهد: الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار يجيب

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: رد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار عبدالله الحماد، على سؤال للإعلامي عبدالله المديفر، على سؤال"هل الدولة تعمل على رفع أسعار العقار أم لخفض الأسعار؟".

العرض والطلب

وقال الحماد، خلال برنامج " ليوان المديفر": السوق العقاري مفتوح ويخضع لمعادلة العرض والطلب، مشيرا: الأسعار مرتفعة وفيها إشكال مما تسبب في فجوة كبيرة بين الطلب والعرض".

وسيط عقاري

ولفت: ارتفاع الأسعار غير راضيين عنه، وفي النهاية سلبي على القطاع العقاري بشكل كامل، موضحا: الذي يتعامل في القطاع العقاري هو طالب العقار ومستثمر وكذلك وسيط عقاري أو ممارس للعقار.

القدرة الشرائية

وأكمل: النسبة الأكبر اليوم من طالبين العقار غير ممكنين للقدرة الشرائية، وسعر العقار اليوم بات أعلى من القدرة الشرائية وبالتالي أصبح ليس سهلاً الحصول على عقار مناسب.

تضرر المستثمر

وزاد: هذا ينعكس على المستثمر لأن الذي يبغى يشتري أرض دائماً في دراسة الجدول لديه مشكلة، مضيفا: سعر الأرض تحديداً غالي فلازم يبيع غالي وبالتالي فالشريحة التي يستهدفها تقلصت، وبهذا تضرر المستثمر.

الممارس العقاري

وأبان: مالك الأرض أصبح لا يقدر يتحرك بسهولة، ولازم يخفض في السعر حتى يستطيع البيع، وأيضاً الممارس العقاري شغلته التوفيق بين الطرفين للحصول على عمولة؛ وبالتالي إذا حدثت إشكالية أو صعوبة في التوفيق بين الطرفين أصبح النشاط حقه غير مجدي.

ارتفاع الأسعار

وتابع: اليوم ارتفاع الأسعار سلبي على جميع الأطراف حتى على العقاريين لأن العقاري في النهاية إذا كان سعر الأرض مناسب، فالاقتصاد لازم يدور إذا كانت الأرض غير ممكنة فهو يدفع عليها رسوماً، وبالتالي الأسعار لابد أن تنخفض.

التوازن الاقتصادي

وختم: هذا ما نعمل عليه كدولة وكحكومة، بأن نعمل على تمكين الطلب بطريقة تحقق التوازن الاقتصادي للقطاع العقاري.



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up