رئيس التحرير : مشعل العريفي

"والله نظامك ما يمشي دام خشمي يشم الهواء"…شاهد: خبير نظم مالية يكشف ردة فعل مراقب مالي عندما عرض فكرة تحويل الرواتب آليا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف خبير نظم النظم المالية المطورة، عبدالملك آل الشيخ، عن ردة فعل مراقب مالي في وزارة المالية عندما تشكلت لجنة لعرض فكرته بشأن تحويل رواتب الموظفين إلى حساباتهم آليا ، لافتا إلى أنه تفاجأ بقوله ""والله نظامك ما يمشي دام خشمي يشم الهواء" .

نظام سريع للتحويلات
وقال خلال لقاء له مع برنامج " اللقاء من الصفر " : "كان هناك توجه لإنشاء نظام سريع للتحويلات المالية وبدأ العمل عليه، وهو نظام لتحويل حسابات البنوك في البنك المركزي إلى حسابات آلية يسهل الحوالات بين البنوك. لافتا إلى أنه تم إنشاء هذا النظام عام 1995 كتاسع نظام في العالم، وأول نظام في الشرق الأوسط وساهمت فيه في موضوع تطبيق استخداماته، وكان من أهمها تحويل رواتب موظفي الدولة.
ردة فعل مراقب مالي
وتابع: هذا النظام أصبح يحول الحوالات إلى عمليات آلية وكان كثير من الموظفين يستلمون رواتبهم من الدولة، فبدأت الحديث مع الجهات الحكومية ووزارة المالية وديوان المراقبة العامة، وكتبت الإجراءات التنفيذية وتعاونا مع وزارة المالية، واجتمعت مع الرقابة في وزارة المالية وشرحت لهم كيفية عمل النظام، فخبط مراقب مالي على الطاولة وقال ( والله نظامك هذا ما يمشي طالما خشمي يشم الهواء)، وعندما سألته عن السبب رد قائلا : ( أبدا مستحيل يعني ما يوقع استلام، انسى، مع السلامة، لا يمكن)، لافتا إلى أنه كان هناك ثقافة بضرورة التوقيع لاستلام الراتب وإلا ما يتم التسليم.
بدء التنفيذ
وأردف: ذهبت إلى الدكتور محمد الجاسر وأخبرته بما حدث فقام بالاتصال بوزير المالية، وتم تشكيل لجنة أخرى وقابلتهم وتم تنفيذ الفكرة، موضحا : " بدأنا بوزارة المالية ومؤسسة النقد وديوان المراقبة العامة" وتم تطبيق الإجراءات وتحويل الرواتب آليا للموظفين، ومن لا يريد الاستلام آليا كان يأخذ الشيك بعد أسبوع، ولكن الجميع وافقوا على تحويل مباشر للحسابات .
وأضاف: عندما انتهينا من هذه التجربة عممتها وزارة المالية على كافة قطاعات الدولة في وقت قياسي وتم تحويل رواتب الموظفين من طريقة تقليدية إلى إيداع مباشر في الحسابات.


آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up