رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. وزراء ومسؤولون يكشفون متى بدأ ولي العهد يفكر في تخصيص أرامكو.. ويوضحون ردة فعلهم بشأن طرحها للاكتتاب

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف عدد من الوزراء والمسؤولين أن فكرة تخصيص أرامكو بدأت تدور في ذهن الأمير محمد بن سلمان عندما كان الملك سلمان وليا للعهد، كما كشفوا كيف استقبلوا فكرة طرح أرامكو للاكتتاب.

وزير التجارة

وقال الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة، في نهاية عام 2012، طرح الأمير فكرة تخصيص أرامكو، وأشار إلى أن ذلك سيعود بنفع أكبر وأشمل للبلد سواء في التنوع الاقتصادي والحوكمة والشفافية، وما توقعت في هذا الوقت أن هذه الفكرة قابلة للتطبيق.

وأضاف كنت في الفريق الأول ضمن مجموعة من الوزراء وأخذنا المبدأ العام للدراسة واستعنا بمكاتب عالمية، وكل فريق أجمع أنها فكرة جيدة، وبدأنا في موضوع التقييم.

وزير السياحة

وأوضح أحمد الخطيب وزير السياحة، أن الأمير قال أنه يريد المقارنة بين أدائنا في أرامكو وأداء شركات النفط العالمية، وأبغى الشفافية، حتى يعرف المجتمع من وين إيرادات الشركة التي تمثل أكبر مصدر دخل للدولة، وأكبر شركة في العالم من أين تأتي إيرادتها وأين تذهب نفقاتها، ويشارك المستثمر السعودي أو العالمي في الاستثمارات الموجودة في المملكة.

وزير المالية

وأضاف وزير المالية محمد الجدعان أن ولي العهد قال لهم أن لديه فكرة تغيير السوق بشكل جوهري من خلال طرح الأصول التي تملكها الحكومة، وتكون تحت الشمس وليس الظلام. وتابع : " عندما سألت سموه : وش اللي في بالك"، قال أرامكو مثلا.

وقال أن ولي العهد كان يرى المخاطر التي نفكر فيها مثل، طرحها بشكل كبير حيث تفقد الحكومة القدرة على إدارة الشركة، وكان قلق من ناحية طرحها في أسواق عالمية قد لا تكون لنا القدرة على الدفاع عليها قانونيا بالشكل الكافي من ناحية سياستها كشركة سعودية لها حصة كبيرة من الاقتصاد السعودي. لافتا إلى أن ولي العهد كان يسمع هذه الآراء ويستوعبها بسرعة، والحلول كانت تتم من خلال كيفية إدارة برنامج الطرح وتكون بالتدريج من خلال الدراسات والاستعانة بأفضل المستشارين العالميين.

وأوضح أنه كان تباين في وجهات النظر من حيث الطرح داخل المملكة أو خارجها، والاستشاريين كانوا يرغبون الطرح خارج المملكة.

وزير الطاقة

وأشار الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة، إلى أن القرار كان يجمع بين آراء مختلفة وفعلنا ما هو في الصالح العام، وتقرر الطرح يكون في السوق السعودية، وسمحنا للصناديق في الداخل أن تشارك،

محافظ صندوق الاستثمارات

وقال ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة، سمو الأمير ولي العهد تحدث عن فكرة طرح شركة أرامكو وهي الداعم الأول للاقتصاد الوطني، مضيفا أن الداعم الثاني هو شركة سابك وهي مطروحة والدولة باعت نسبة 25 من أسهمها لمستثمرين سعوديين وأجانب، والشفافية فيها أفضل ونسب النمو ممتازة، فما الفرق بين الاثنين.

رئيس شركة أرامكو

وأضاف، المهندس أمين الناصر رئيس شركة أرامكو: " سألني ولي العهد قائلا :" ليش ما تفكروا في طرح جزء من أرامكو في أحد الأسواق العالمية؟" ، لافتا إلى أن السؤال كان مفاجئ له وخارج الصندوق حتى أنه لم يجب ولي العهد والتزم بالصمت.

ولفت إلى أن الطرح استغرق 3 سنوات منذ بداية الفكرة إلى التنفيذ.

arrow up