رئيس التحرير : مشعل العريفي

‏شاهد .. مختص: هناك فرق كبير بين "مهندس" و"معماري" ولا تقل أبدا أنا "مهندس معماري"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال المعماري هشام القاسم، إن هناك فرق كبير بين "مهندس" و"معماري"، مضيفا: لا تقل أبدا أنا "مهندس معماري".

تخصصات الهندسة



وشبه القاسم، الهندسة بالشكل المخروط من الأعلى مدبب ومن الأسفل واسع ومفتوح، مشيرا: في تخصصات الهندسة يبدأ الطالب من المفتوح أي يدخل ما عنده دراية بشيء فيبدأ يتعلم علوم عامة ثم كل سنة يتطور حتى يتخصص من خلال الدخول في جزئيات أكثر تخصصاً.


الطرق والجسور


وأكمل: على سبيل المثال، لو شخص مهندس مدني تخرج بكالوريوس يكون معه هندسة مدنية وعنده علوم عامة عن الحديد والطرق والجسور، وعندما يريد دراسة الماجستير يتخصص في الجسور.


المناطق البحرية


واستكمل: في الدكتوراة تكون أول درجة عامة في البحار ومعرفة كيفية بناء الجسور في المناطق البحرية، فيدرس المنطقة لمعرفة نوع التربة لإعطاء حلول دقيقة وتفصيلية من خلال الدخول في قلب العلم.


دراسات اجتماعية


وأوضح: كل ما تكبر في العمر كل ما تبدأ تبحث عن أدق شيء والتخصص الدقيق، مبينا أن العمارة عكس المخروط تماماً، الشخص يدخل الكلية عنده صفر نوليج، وعندما يكبر يبدأ يتعلم علوم مختلفة من خلال دراسة اجتماعيات وسيكولوجي وماث وفيزياء.


الاصطدام بحاجة المجتمع


وتابع: عندما يتخرج المعماري يبدأ يتعرض للعالم الخارجي سواء يريد دراسة الماجستير أو يريد ممارسة المهنة ثم يبدأ في الاصطدام بحاجة المجتمع ويبدأ يتعلم كيف للمجتمع أنهم يصيغون احتياجاتهم العمرانية والمعمارية في المشروع، ثم يمارس علم جديد.


علوم جديدة

وختم: إذا جاء للمعماري مشروع صحي يبدأ يتعلم علوم صحية لا يعلمها الطبيب، معلقا: هذه أمور تعرض المعماري لصدمات علمية جديدة تجعله ينجح ويتعلم دائماً علوم جديدة.


آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up