رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: مسؤولون يوضحون كيف تدار مشاريع ومستهدفات رؤية 2030.. وما يحدث في كواليس اجتماعات ولي العهد

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أوضح مسؤولون كيف تدار مشاريع ومستهدفات رؤية السعودية 2030 وكيف تتم متابعتها من خلال الاجتماعات وجلسات العصف الذهني، وأبرز ما يحدث في كواليس اجتماعات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

متابعة صارمة

وقال الدكتور بندر الرشيد سكرتير ولي العهد :" هناك متابعة صارمة لأعمال اللجان والتي أصبحت خلال الفترة الأخيرة قليلة ليست مثل السابق، ولم يعد هناك 5 أو 6 اجتماعات في اليوم، وإنما اجتماعين أو ثلاثة"، مشيرا إلى أنه كلما تم توفير وقت من اجتماعات المتابعة والاعتيادية، سيتيح ذلك لسمو ولي العهد فرصة لبدء أعمال جديدة أو عقد ورش عمل.

الجميع يعبر عن رأيه

ولفت إلى أن ما لاحظه في الاجتماعات أن سمو ولي العهد حريص على أن يدلوا جميع من في اللجنة بدلوهم، لأن تشكيل اللجان مبني على اختيار أشخاص لديهم خبرات متعددة، ولذلك الجميع يعبرون عن رأيهم إما بالموافقة أو التحفظ وأسباب ذلك، ثم تأتي مرحلة التصويت ويتم العمل بكل شفافية.

التحضير

وأضاف فهد الرشيد مستشار الأمانة العامة لمجلس الوزراء: مهم جدا التحضير مع جميع الجهات المعنية، ومع ذلك يكون هناك اختلاف في توجه معين، أو ميزانية معينة، ونجد الأمير دائما يريد الاستماع إلى جميع الآراء، ويستمع إلى الاختلاف قبل الاتفاق، والرأي والرأي الآخر، وإذا الموضوع فيه اعتراض ممكن يقول أعيدوا الدراسة أو يعمل تصويت، وإذا احتاج الموضوع حسم يحسمه بشكل مباشر ، ولكن في الأخير الأمير يقول أنا عندي صوت واحد مثلي مثلكم.

حال وجود قرار عاجل

وأشار محمد الجدعان وزير المالية، أنه في حال وجود شيء مستعجل ويحتاج إلى قرار، يتخذ ولي العهد القرار اللازم، لكن ممثلو الجهات المرتبطة بالقرار لابد يكونوا موجودين، لا يبغى يتخذ قرار من وجهة نظر واحدة.

طريقة مميزة للتشجيع

ولفت إلى أن ولي العهد لديه طريقة مميزة للتشجيع ولا يخلو اجتماع م من ملاحظة أو طريقة تعليق، ورغم أن سموه شديد وقوي وحازم إلا أن لديه قدرة على تعزيز المبادرة في الفريق، والتشجيع والإطراء، كما أن ولي العهد إذا تأخر عن اجتماع لانشغاله مثلا في اجتماع آخر يعتذر لنا، ما عنده مشكلة.

فن ترأس الاجتماع

وقالت الشيهانة العزاز نائبة الأمين العام لمجلس الوزراء، جزئية ترأس الاجتماع وتنظيم وقت الاجتماع فن، وكان سموه يؤكد لنا إذا توجد موضوعات سهلة ولا تحتاج نقاش فيمكن عرض التوصية، أو القرار، فمن المهم أن يكون فريق العمل واضح في طلبه، ونختصر النقاش بنعم أو لا أو يتم التريث أو التأجيل.



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up