رئيس التحرير : مشعل العريفي

صحيفة أمريكية تكشف عن شروط دول الخليج لإنقاذ مصر من أزمتها الاقتصادية وضخ أموال جديدة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عمن وصفتهم بـ "مسؤولين مصريين، وخليجيين" قولهم إن "جيران مصر الأثرياء يريدون عوائد أفضل لأموالهم الآن حيث يركزون على إعادة تشكيل اقتصاداتهم المعتمدة على الطاقة" في إشارة إلى تغيّر فلسفة استثمار الأموال في أغلب الدول الخليجية لا سيما السعودية والإمارات.

خفض قيمة الجنيه
وقالت مصادر الصحيفة إن خفض قيمة الجنيه المصري مرة أخرى تأتي على رأس قائمة مطالبهم من القاهرة، مما قد يجعل الاستثمارات الخليجية في مصر أكثر ربحية.
تقليص دور الجيش
وتابعت الصحيفة: كما طلبت دول الخليج من الجيش المصري تقليص مشاركته في الاقتصاد لصالح دور أكبر للقطاع الخاص، وهي خطوة من شأنها أن تسمح للشركات الخليجية بالاستحواذ على حصص في قطاعات النمو المصرية.
سوء الإدارة
وذكرت أن مسؤولين قالوا إن دول الخليج تريد أيضا قيادة أكثر فاعلية لإدارة شؤونها المالية، وسط سنوات من المخاوف بشأن سوء الإدارة والفساد في مصر.
وأضافت: يرى أغلب المستثمرين أن قيمة الجنيه المصري مبالغٌ فيها، على الرغم من انخفاضها بأكثر من 40 ٪ مقابل الدولار الأميركي خلال العام الماضي.
وأشارت إلى أن دول الخليج تتفق أيضا مع صندوق النقد الدولي على أن مصر بحاجة إلى كبح جماح الإنفاق المالي وتقليص دور جيشها في الاقتصاد.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up