رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو..الدكتور "الفياض" يزف بشرى سارة : نسبة الشفاء من سرطان الدم وصلت 100%..ويكشف عن أحدث تقنية لعلاج المرض

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف الدكتور ماجد الفياض عن أحدث وسائل علاج السرطان ، مشيرا إلى أن نسبة الشفاء من سرطان الدم وصلت 100% .

علاج بالخلايا التائية

وقال خلال حلوله ضيفا ببرنامج الليوان :" هناك ما يسمونه بالعلاج المناعي والعلاج المحدد وهناك أيضا علاج السرطان بالخلايا التائية ( CAR T ) وهو أحدث علاج مستخدم للسرطان ".

قصة العلاج

وأضاف :" قصة علاج الـ ( CAR T ) هي أن أول مريض عولج به كانت طفلة في أحد مستشفيات أمريكا عام 2012 وكانت في آخر الطريق ولم يكن هناك علاج ، ففكر طبيبها في فكرة الخلايا التائية التي تهاجم البكتيريا والفيروسات فإذا دخل جسم غريب تهاجمه وتقتله في الغالب ولكن لا تقتل السرطان لأنه من جسم الإنسان ولا تتعرف الخلايا التائية على السرطان كعدو ؛ فقاموا بأخذ الخلايا التائية وجمعوها من المريض ووضعوها في وعاء ودربوها على مهاجمة السرطان حتى إذا أصبحت تتعرف عليها كاثروها إلى أن تكون كمية كبيرة ويرجعوها إلى جسم المريض " .

اعتماده في المملكة

​​​

وتابع :" نجح هذا العلاج عام 2014 في علاج هذه المريضة وبعدها أقيمت أبحاث وأصبح هذا العلاج علاج ثوري للسرطان وصار معتمد في المملكة من سنتين تقريبا وله نجاحات بفضل الله .

أول مريض في المملكة

وأشار إلى أن أول مريض تم تجربة هذا العلاج عليه في المملكة كان عمره 11 سنة مصاب بسرطان دم وتم معالجته واختفى منه المرض ومن بعده عولج 51 مريضا .

ولفت إلى أن نسبة نجاح علاج مريض سرطان الدم تقريبا 100٪ .

تكلفة علاج المريض

واختتم حديثه :" أن أول ما ظهر العلاج كنا نرسل المريض إلى أمريكا والمريض الواحد يكلف تقريبا 5 مليون ولكن في مستشفى الملك فيصل التخصصي المريض يكلف مليون وميتين ألف ".


آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up