رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو:"أستاذة تاريخ" تروى قصة "حارة المظلوم" في جدة وسبب تسميتها بهذا الاسم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: روت أستاذة التاريخ الدكتورة سحر دعدع تاريخ "حارة المظلوم" في جدة، وتفاصيل الحادثة التي كانت وراء تسميتها بهذا الاسم.

فتنة العهد
وقالت خلال لقاء لها مع برنامج "الليوان" المذاع على قناة روتانا خليجية :" وقعت حادثة عام 1134 هجرية، حيث أراد عدد من التابعين للأغوات" أولاد زوجاتهم الذين يقومون بتربيتهم "، الدخول في سلك الخدمة العسكرية، ولكن رجال الحامية رفضوا طلبهم، ما أدى إلى حدوث اضطرابات كبيرة وفتنة".
اعتصام الأغوات
وتابعت:" اعتصم أغوات المسجد النبوي داخل المسجد ، وحاول قاضي المدينة الصلح بين الأغوات ورجال الحامية، لكن أغوات المسجد رفضوا حضور الجلسة عند القاضي، واعتبرهم القاضي عصيان وأرسل إلى شريف مكة، والأخير أرسل خطاب للسلطان وصدر حكم بفصل عدد من الأغوات ونفيهم".
الإعدام
وأضافت :"الأغوات اتصلوا مباشرة بالسلطان، وقالوا له أنهم مظلومون، فصدر قرار بإلغاء الحكم السابق وإعادة الأغوات إلى عملهم مرة أخرى، وأمر بقتل المتسببين من رجال الحامية، وكان من ضمنهم عبد الكريم البرزنجي، وهرب إلى جدة وتمكن والي جدة من القبض عليه وأعدم شنقا، ويقال أن جثته تركت طوال اليوم في الأرض، لذلك سميت الحارة بحارة المظلوم نسبة إلى عبد الكريم لأنه كان مظلوم، وسمي ما حدث ب "فتنة العهد".


آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

آخر الأخبار

arrow up