logo
logo logo

بالفيديو.. البروفيسور زهير الهليس يشرح طريقة عمل "القسطرة القلبية" والحالات التي تحتاج لإجرائها

بالفيديو.. البروفيسور زهير الهليس يشرح طريقة عمل "القسطرة القلبية" والحالات التي تحتاج لإجرائها
صحيفة المرصد: أوضح البروفيسور زهير الهليس، خلال لقاء ببرنامج " الليوان" المذاع بقناة " روتانا خليجية" ، طريقة عمل "القسطرة القلبية" والحالات التي يحتاج فيها المريض الخضوع لها.

وقال الهليس : إن القسطرة القلبية لها شقين " تشخيصي وعلاجي " ، الشق التشخيصي قل استخدامه إلى حد كبير نتيجة وجود وسائل أخرى للتشخيص من ضمنها الموجات الصوتية ، والتصوير المقطعي والتصوير المغناطيسي ، نستطيع من خلالها رؤية القلب وحجراته .

وأضاف: لا شك أنه في بعض الأحيان نحتاج إلى القسطرة التشخيصية إذا كان الشيء مو واضح ، وفيها يقوم المقسطر أو الطبيب بإدخال صبغة للعروق ليوضح المرض بشكل واضح .

وتابع: وبالنسبة للشق العلاجي ، وهو الآن الأكثر استخداما سواء للكبار أو الأطفال يتم فيه معالجة أشياء كثيرة ، مثلا في الأطفال يوجد القناة الشريانية ، عبارة عن توصيله بين الشريان الأبهر والرئوي ، ونادرا ما نعملها جراحيا نقوم بها بالقسطرة .

وأردف: وأيضا الثقوب داخل القلب ، بعضها ممكن أن يتم وضع سدادة لها عن طريق القسطرة ، وبعض التضييقات بالصمام الرئوي ممكن يوسعوه بالبالون بالقسطرة .

وأوضح: خلال الفترة الماضية أصبح هناك تطور في التقنية للقسطرة العلاجية ، وأصبحوا يستطيعون تغيير الصمام الأبهر عن طريق القسطرة .

واستطرد: وأحيانا يكون هناك مريض مزروع له صمام نسيجي لفترة معينة ويفشل ويضطر يعمل عملية ثانية ، وهذا يمكن بالقسطرة يضعون صمام مكان صمام ولا يسوي عملية أخرى ، وكلها أشياء تتطور بشكل متسارع .


التعليقات مغلقة

التعليقات (0)

التعليقات مغلقة