رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. البروفيسور زهير الهليس يشرح طريقة عمل "القسطرة القلبية" والحالات التي تحتاج لإجرائها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أوضح البروفيسور زهير الهليس، خلال لقاء ببرنامج " الليوان" المذاع بقناة " روتانا خليجية" ، طريقة عمل "القسطرة القلبية" والحالات التي يحتاج فيها المريض الخضوع لها.

وقال الهليس : إن القسطرة القلبية لها شقين " تشخيصي وعلاجي " ، الشق التشخيصي قل استخدامه إلى حد كبير نتيجة وجود وسائل أخرى للتشخيص من ضمنها الموجات الصوتية ، والتصوير المقطعي والتصوير المغناطيسي ، نستطيع من خلالها رؤية القلب وحجراته .

وأضاف: لا شك أنه في بعض الأحيان نحتاج إلى القسطرة التشخيصية إذا كان الشيء مو واضح ، وفيها يقوم المقسطر أو الطبيب بإدخال صبغة للعروق ليوضح المرض بشكل واضح .

وتابع: وبالنسبة للشق العلاجي ، وهو الآن الأكثر استخداما سواء للكبار أو الأطفال يتم فيه معالجة أشياء كثيرة ، مثلا في الأطفال يوجد القناة الشريانية ، عبارة عن توصيله بين الشريان الأبهر والرئوي ، ونادرا ما نعملها جراحيا نقوم بها بالقسطرة .

وأردف: وأيضا الثقوب داخل القلب ، بعضها ممكن أن يتم وضع سدادة لها عن طريق القسطرة ، وبعض التضييقات بالصمام الرئوي ممكن يوسعوه بالبالون بالقسطرة .

وأوضح: خلال الفترة الماضية أصبح هناك تطور في التقنية للقسطرة العلاجية ، وأصبحوا يستطيعون تغيير الصمام الأبهر عن طريق القسطرة .

واستطرد: وأحيانا يكون هناك مريض مزروع له صمام نسيجي لفترة معينة ويفشل ويضطر يعمل عملية ثانية ، وهذا يمكن بالقسطرة يضعون صمام مكان صمام ولا يسوي عملية أخرى ، وكلها أشياء تتطور بشكل متسارع .



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up