رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد أحداث السودان …"الدخيل" يعلق على حكم العسكر في الدول العربية ويكشف حقيقته

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: انتقد المحلل السياسي، خالد الدخيل، حكم العسكر في السودان وبعض الدول العربية، مشيرا إلى أن العسكر في حقيقته عدو للجمهوريات قبل الملكيات.

عدو الجمهوريات
وقال خلال سلسلة تغريدات نشرها على صفحته على تويتر: "جاء حكم العسكر بدعوى أنه يقدم الجمهورية بديلا أفضل وأحدث للملكية في العالم العربي، ثم سرعان ما تبين أن حكم العسكر في حقيقته عدو للجمهوريات قبل الملكيات. كانت دعواه كاذبة لأنه عدو لفكرة الدولة. كرس العسكر الصراع على الحكم وليس على الدولة. خيالهم وتطلعاتهم ظلت أقصر من ذلك بكثير".
أحداث السودان
وتابع في تغريدة أخرى حول الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان أن "ما يحدث للسودان يكثف تظافر العسكر والميلشيات في قتل فكرة الجمهورية في العالم العربي ومعها فكرة الدولة".
مسار سياسي
وتابع: "الكاتب المصري سعد الدين إبراهيم وصف نظام حكم العسكر يوما بالجملوكيات. اسم ملتبس للجمهوريات، ومهد الالتباس السبيل للميليشيات لتستكمل القضاء على الدولة، مسار سياسي لم يتوقف".
نظام القذافي
وأضاف: "نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي وعلاقته بحكم العسكر قائلا في تغريدة ثالثة: "القذافي يعبر عن حقيقة حكم العسكر، بعد انقلابه وصفه عبدالناصر أمين القومية العربية. ثم غير اسم الجمهورية للجماهيرية تكريسا للأساس الشعبي لحكمه. لم ينتظر طويلا ليسمي نفسه امبراطور أفريقيا. كان مستهترا في خطابه وسلوكه. رغم ذلك بقي في الحكم أكثر من ٤١ سنة لا يحلم بها ملك عربي".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up