رئيس التحرير : مشعل العريفي

تفاصيل العشاء الأخير الذي جمع البرهان وحميدتي قبل بدء الحرب الدامية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف دبلوماسي، عن معلومات جديدة بشأن ما حدث في "العشاء الأخير" بين طرفي الصراع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حمدتي" وأدى لإندلاع الحرب في السودان.

اللقاء الأخير

وقال الدبلوماسي في تصريح لوكالة "رويترز"، إن قائد الجيش السوداني التقى قائد قوات الدعم السريع في مزرعة على مشارف الخرطوم، يوم الثامن من أبريل/نيسان الجاري، أي قبل أسبوع تماماً من بدء اشتباكات.

وأوضح أن هذا كان اللقاء الأخير بين الطرفين المتصارعين قبل بدء المعارك الدامية. وكشف أن البرهان طلب يومها من حميدتي انسحاب الدعم السريع من الفاشر في دارفور غرب السودان، وأيضاً وقف تدفق الدعم السريع إلى الخرطوم.

تعقيد الأمور

في المقابل طلب حميدتي من البرهان، سحب القوات المصرية من "قاعدة مروي الجوية"، وذلك خشية استخدام هذه القوات ضده، إلا أن المفاوضات لم تجرِ على ما يرام، فبينما كادت جهود الوساطة في ذاك اليوم أن تنجح، حيث إن الطرفين تحدّثا على انفراد ووافقا على خفض التصعيد، تعقدت الأمور مجدداً.

إندلاع الحرب

وبين الدبلوماسي أن حميدتي كان ساخطا، واستمرت الخلافات بين الطرفين حول تحديد تسلسل القيادة في البلاد، رفض إثرها حميدتي رفع التقارير للبرهان، مشدداً على ضرورة رفعها لبرلمان منتخب، وهو ما رفضه قائد الجيش وتوترت الأوضاع حتى إندلعت الاشتباكات.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up