رئيس التحرير : مشعل العريفي

لماذا تقوم المملكة بإجلاء رعايا دول تمتلك مواقف غير جيدة معها؟.. شاهد باحث سياسي سعودي يجيب

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف الكاتب والباحث السياسي منيف الحربي عن سبب قيام المملكة بإجلاء رعايا دول تمتلك مواقف غير جيدة معها.

وقال "الحربي" لبرنامج "هنا الرياض" : " المشهد يعطينا 6 ركائز أساسية ، الأولى أن السعودية خلال أقل من 3 أعوام تقود المشهد الدولي من جديد منذ مارس 2020 عندما دعا خادم الحرمين دول مجموعة العشرين لقمة استثنائية لمناقشة الأوضاع في جائحة كورونا والمرة الثانية عندما أجلت المملكة ما لا يقل عن 3 آلاف من رعايا 82 دولة ".

وتابع : " الركيزة الثانية هي البعد الإنساني بدليل أن المملكة قدمت ما لا يقل عن 100 مليار دولار إلى 160 دولة دون النظر إلى البعد الطائفي أو المذهبي أو العرقي بل تقدمه للإنسانية " .

وأضاف : الأمر الثالث هو الحرفية العالية لدى السعودية في إدارة الحشود والتي اكتسبتها عبر سنوات عديدة من تنظيم موسم الحج ، الأمر الرابع : المهنية العالية والاحترافية لدى القوات المسلحة.

وواصل: الأمر الخامس أن السعودية أجلت رعايا بعض الدول التي لديها مواقف غير جيدة معها من أجل الإنسانية، الأمر السادس الثقة الكبيرة التي تحظى بها المملكة نتيجة تاريخها وإرثها السياسي ، الثقة من جميع الأطراف المتصارعة في السودان لذلك نجحت في وضع الهدنة الرابعة والخامسة مع الولايات المتحدة وكذلك ثقة الدول العربية والخليجية والإسلامية والدولية في إجلاء الرعايا .



آخر تعليق
arrow up