رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: باحث اقتصادي يكشف عن التداعيات الخطيرة لرفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة.. ويوضح الأسوأ بالنسبة للأسواق المالية والسوق السعودي

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: علق الباحث الاقتصادي الدكتور سعود المطير، على رفع الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة، مشيرا إلى الأسوأ بالنسبة للسوق السعودي.

وقال المطير في مداخلة فيديو ببرنامج "أسواق السعودية" على " الإخبارية" ، عملية الرفع قد لا يكون الحاجة إليها قائمة بشكل كبير لاسيما وأن عملية التضخم وصل في أمريكا إلى 5 %.

مغامرة الفيدرالي الأمريكي

وأضاف، يمكن تثبيت سعر الفائدة ويستمر التضخم بالانخفاض، مشيرا أن نسبة 5% يعتبر معدل مرتفع.

وتابع، لكن يبدو أن البنك الفيدرالي الأمريكي واستعجاله الكبير على تخفيض التضخم جعله يغامر برفع سعر الفائدة مرة أخرى رغم المشاكل التي تأثرت بها البنوك بالانهيارات السابقة، متوقعا أن تشهد البنوك مزيدا من الانهيارات في ظل رفع سعر الفائدة خلال الفترة القادمة.

​​​​

نسبة الرفع كبيرة جدا

واعتبر الباحث الاقتصادي أن نسبة رفع سعر الفائدة الأخيرة كبيرة جدا، وأنها ستضر بالكثير من البنوك.

وقال، قد تكون الكارثة كبيرة جدا لكن الأسواق توقعت رفع ربع نقطة مئوية، مضيفا، وما أتصور أن يكون هناك انخفاضات في الأسواق المالية سواء الأمريكية أو غيرها، أتصور أنه سوف يتحسن أداء الأسواق الأمريكية.

تأثر السوق السعودي

وأشار إلى تأثر السوق السعودي، موضحا أن الأسوأ بالنسبة لسوق الأسهم السعودي، أمام موضوع تثبيت سعر الفائدة عند هذا المستوى، يعطي قوة دفع بالنسبة للأسواق المالية لأن حركتها تستبق ما سيحدث بعد ذلك.

​​​​​ولم يستبعد الباحث الاقتصادي تخفيض سعر الفائدة من الربع الأخير لعام 2023.


arrow up