logo
logo logo

لأول مرة.. شاهد اللواء المتقاعد "فيصل بن جلوي" يروي كيف تم نقل صواريخ "رياح الشرق " الاستراتيجية إلى المملكة بسرية تامة

لأول مرة.. شاهد اللواء المتقاعد "فيصل بن جلوي" يروي كيف تم نقل صواريخ "رياح الشرق " الاستراتيجية إلى المملكة بسرية تامة
صحيفة المرصد: كشف اللواء الركن المتقاعد" الأمير فيصل بن عبدالعزيز بن عبدالله بن جلوي آل سعود " ، خلال حلوله ضيفا ببرنامج " واحد مع جاسم" ، عن مشروع تأمين وصول الصواريخ الاستراتيجية " رياح الشرق " إلى موقعها بالمملكة ، تزامنا مع الحرب الإيرانية العراقية .

نجاح الشق السياسي

وقال اللواء متقاعد فيصل بن عبدالعزيز : إن الجهة العسكرية تعتبر جهة عسكرية بحتة ، والجهة السياسية قام بها شخصيات جديرة مثل الأمير بندر بن سلطان ، والأمير خالد بن سلطان ، والأمير سعود الفيصل الله يرحم المتوفي ويعافي الموجود الآن ، فهذا الشق السياسي كان ذو نجاح باهر لأبعد الحدود .

تأمين وصول الصواريخ الاستراتيجية

وأردف: أما الشق العسكري الذي كنا مسؤولون عنه ، ينقسم إلى قسمين ، الأول هو " الأمن " تأمين وصول الصواريخ الاستراتيجية إلى مواقعها ، وتأمين إنزالها وتحميلها ، وترحيلها من النقطة "أ " إلى النقطة " ب" .

السرية التامة بعملية نقل الصواريخ

وأكمل: هناك إبداعات سعودية بحتة في العملية ، حيث طٌلب منا السرية في العملية لمدة ثلاثة أشهر ، مؤكدا " فإذا لم نحافظ على السرية ، والصواريخ مازالت في خارج نطاق تملكك وسيادتك ، ممكن يصير هناك نوع من الاعتراض أو نوع من عدم وصولها إلى موقعها الفعلي .

ومضى: الصواريخ خاصة بالردع الاستراتيجي ، فمفعولها من الناحية المعنوية والعسكرية لها مفعول جيد جدا ، لكن أكثر فعل لها الردع الاستراتيجي وهذا مفروغ منه .

وأضاف: تبلغنا بوجوب السرية ، وعمل على هذه العملية ما لا يقل عن 4 آلاف فرد من ضابط وضابط صف وجندي سعودي ، والقيادة العليا كانت لوزارة الدفاع " وزير الدفاع الأمير سلطان - رحمه الله -" ، والقيادة الفعلية للمشروع ، كانت للواء في ذلك الوقت الأمير خالد بن سلطان ، كان هو المستلم قوة الدفاع الجوي .

منع المراسلات العائلية

وأوضح: كان هناك تحفظات بالسرية لمدة ثلاثة أشهر ، فكان ممنوع أن تتجمع الوحدات في نقطة وصول الأسلحة ، وإذا حدث تجمع كان ممنوع أن تخاطب أحد ، حتى المراسلات العائلية كانت ممنوعة .

ومضى : إن الحفاظ على سرية عمل يشترك فيه 4 آلاف إنسان ، يدل على شيئين ، أولا: احترافية الجنود وضباط الصف والضباط العسكريين السعوديين ، وعندما تقول له هذا العمل عسكري سري ، يكون هناك إلتزام ، ثانيا: كيفية إدارة العملية من القيادة الوسطى والعليا للعملية .

تأمين نقطة وصول الصواريخ

وتابع: كان لدينا معضلتين بعد وصول الأسلحة وتحميلها ، أولا: كيفية تأمين النقطة التي تصل لها الصواريخ ، ثانيا : كيف نؤمن تحركها من نقطة " أ" إلى النقطة "ب" ، ومع تحركها كيف نؤمن أن لا يكون هناك عوائق أو اكتشاف للحملات.

الحرب الإيرانية العراقية وتمويه مرور الصواريخ

واستطرد: التمويه كان مساعد لنا أن الحرب الإيرانية العراقية كانت على الوجهه ، وكان الأمريكان يمدون العراق بالأسلحة ، وحملات الأسلحة تتحرك بشكل أسبوعي ، فكنا نوائم تحركاتنا مع تحركات الحمولات الأمريكية ، بحيث أن لا يصير أي سؤال ويعتقدون أن حمولتنا نفس الحمولة الخاصة بأمريكا ونفس الأسلحة .

ارتفاع الجسور ومرور عربة الصواريخ

وقال: المعضلة الثانية التي واجهتنا ، أنه في الطريق لا نعرف ارتفاع بعض الجسور ، وكنا لا نعرف إذا كان الارتفاع يسمح لنا بمرور العربة أم لا ، فكان هناك نقيب من سلاح الإشارة يسير أمام الحملة ، والتي كانت تصل إلى 150 عربة .

وأضاف: كان النقيب يستخدم أريال لجهاز الأرسال بعيد المدى يكون بارتفاع العربة بحيث يقيس ارتفاع الجسر ، فإذا احتك الأريال بالجسر أخبرنا فنٌغير الأتجاه ، ومشيت الأمور من أحسن ما يكون .

واستطرد : حتى وصلنا إلى منطقة معينة ، وكان هناك الطريق المٌعبد والطريق الموازي " الترابي" ، فربعنا بدأوا يأخذون الطريق الترابي " كتيبة دداسن بيضاء " من كثر الغبار ، اضطررنا أن نوقف الحملة كاملة حتى نشوف وين رايحين ، فطلبنا أن نغلق المنطقة كلها ، وما قصروا الشباب ، والحمد لله صارت الأمور على ما يٌرام.

@jalothman1

سمو الأمير اللواء ركن متقاعد فيصل بن عبدالعزيز بن عبدالله بن جلوي آل سعود ⁦‪ ‏وحديثه عن رياح الشرق في برنامج واحد مع جاسم #واحد_مع_جاسم @جاسم العثمان



الصوت الأصلي - جاسم العثمان


التعليقات مغلقة

التعليقات (0)

التعليقات مغلقة