رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. "تقرير" يكشف كيف يتعالج المدمن في المملكة.. ويستعرض أماكن العلاج

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: عرض برنامج "كيف" المذاع على قناة الإخبارية، تقريرا عن كيفية علاج مدمن المخدرات في المملكة، واستعرض أماكن العلاج.

مرحلتين للعلاج

وأوضح مقدم البرنامج أن العلاج يتم من خلال مرحلتين هما مرحلة مجمع إرادة ، حيث يتم الحصول على الأدوية، ومرحلة مركز منزل منتصف الطريق لتأهيل المريض تفاديا للانتكاسة وعودته للإدمان مرة أخرى.


مجمع إرادة
وأشار إلى أنه عند وصول الشخص إلى مجمع إرادة يتم التوجه إلى الطبيب الأخصائي، ويحدد المرحلة التي يحتاجها من العلاج، ثم الدخول إلى الجناج الذي ينوم داخله.


التعامل بخصوصية
وفي هذا السياق قال المدير التنفيذي لمجمع إرادة الدكتور حسن الشهري : " نتعامل بخصوصية، وذلك لأهمية نوعية المرضى الذين نقدم لهم الخدمة، وثانيا للإلتزام بالأنظمة واللوائح، ويعاقب كل من يفشي معلومة لأغراض غير علاجية".
وأشار إلى أن عدد الذين تم علاجهم من الإدمان في المجمع حوالي 17 ألف في عام 2022. لافتا إلى أن المجمع يضم عدة أجنحة وعيادات وأخصائيين يساعدون المدمن على تجاوز المرحلة الأولى من العلاج.
مركز منزل منتصف الطريق
وبعد الانتهاء من مرحلة مجمع إرادة يتوجه الشخص إلى مركز منزل منتصف الطريق لاستكمال علاجه.
وقال عبدالرحمن الدخيل، أخصائي اجتماعي في مركز منزل منتصف الطريق: " يتوجه الشخص إلى المركز بإرادته ولا يتم إجبار أي شخص على الاستمرار في العلاج، والباب مفتوح دائما لأن الإرادة أهم شيء".

برنامج التأهيل
وأوضح مقدم البرنامج أنه عند التوجه إلى مركز منزل منتصف الطريق، يذهب الشخص إلى قسم التمريض وتجرى له فحوصات طبية للتأكد من خلوه من أي أمراض مزمنة، ثم ينتقل المريض إلى الغرفة التي يسكن فيها، ويبدأ البرنامج منذ الساعة السابعة صباحا ويضم البرنامج محاضرات للعلاج وبرنامج صحي وترفيهي، مثل ملعب ومسبح والنادي الرياضي.
وأشار اثنين من النزلاء إلى أنهما تعاطيا المخدرات بسبب أصدقاء السوء، وأن الشبو هو مخدر الشيطان.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up