رئيس التحرير : مشعل العريفي

للحفاظ على صحة القلب.. طبيب قلب يكشف عن أفضل وجبة يتناولها للإفطار يوميا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف طبيب القلب، الدكتور نيك ويست، إلى موقع باراد عن أفضل وجبة إفطار إضافة إلى اقتراحات أخرى لصحة القلب.

وشرح ويست أنه "يدمج بانتظام الفاكهة القليلة السكر، التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات، في وجبة الإفطار، بما في ذلك التوت والتفاح وأحيانا الأناناس، وغالبا ما يدمجها مع الزبادي قليل الدسم والجرانولا لمزيد من محتوى الألياف".

ويتابع: "أقدم لنفسي أحيانا القليل من البيض المخفوق مع الأفوكادو على الخبز المحمص والقليل من الصلصة الحارة، وهذا مزيج رائع من البروتين والألياف والمغذيات".

ويوضح أنه لا يتناول وجبة الإفطار المكونة من الأفوكادو والبيض كل يوم بسبب محتواها من الدهون والكوليسترول.

ويضيف: "أحب صلصة السريراتشا لأنها تحتوي على مادة الكابسيسين، التي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة".

وحسب موقع باراد، يمكن للنظام الغذائي النباتي أيضا أن يساهم كثيرا في خفض المدخول الغذائي من الكوليسترول.

وينقل الموقع بعض أفكار الإفطار الأخرى:

فواكه وخضروات

تحتوي الفواكه والخضراوات على القليل من الكوليسترول، إن وجد، كما أن محتوى الألياف والفيتامينات مفيد للقلب، ويقلل أيضا من خطر الإصابة بالسرطان.

منتجات الألبان قليلة الدسم أو منزوعة الدسم

يوصي النظام الغذائي DASH (النهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم)، الذي أقرته جمعية القلب الأميركية والكلية الأميركية لأمراض القلب، بتناول حصتين إلى ثلاث حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون، نظرا لمحتوى الفيتامينات والمعادن.

ويشدد ويست على أن "أفضل نصيحة طبية في الوقت الحالي هي تقليل تناول السكر إلى أقل قدر ممكن، لكن من المهم الانتباه أن بعض السكر مطلوب لاحتياجات غذائية".

ووفق باراد، فإن معظم أطعمة الإفطار تحتوي على كمية مرتفعة من السكر، ومن المعروف أن استهلاك السكر يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك أمراض القلب التاجية (الذبحة الصدرية والنوبات القلبية) والأمراض الدماغية الوعائية (السكتة الدماغية).

ويلفت ويست إلى أنه "رغم تطوير بعض الأنواع من المحليات الصناعية والقول إنها تمثل بديلا صحيا للسكر، لكن يبدو أن انعكاساتها الصحية هي عينها".

ما يجب تجنبه
يعدد ويست أيضا بعض الأطعمة التي يجب تجنبها، ومنها:

اللحوم الحمراء والمصنعة

يترتب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، بشكل عام، فتتضمن أيضا كميات أكبر من الكوليسترول، بما في ذلك اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة ومنتجات الألبان كاملة الدسم والبيض.


وطرق تحضير الطعام والطهي مهمة أيضا، لأن زيت جوز الهند أو زيت النخيل المستخدم في قلي الأطعمة يحتوي أيضا على نسبة عالية من الكوليسترول.


​​​​​منتجات الألبان
غالبا ما يتم تجميع الأطعمة، بما في ذلك الجبن والزبدة والقشدة والزبادي وما إلى ذلك معا في الفطور. ولهذه الأطعمة مخاطر صحية متفاوتة.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول


بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول غير صحية لأسباب عدة، مثل ارتفاع نسبة الملح في اللحوم المصنعة ومنها لحم النقانق ولحم الخنزير المقدد واللحوم المقطعة والوجبات السريعة، ومحتوى الكربوهيدرات والسكر في الحلويات، وكلها تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


مشروبات الصباح

والمشروبات التي يمكن شربها صباحا، وفق ويست، هي الشاي والقهوة، وعصير البنجر (الشمندر)، وعصير الرمان.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up