رئيس التحرير : مشعل العريفي

ماذا يحدث لجسمك عند تناول القهوة يومياً!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: يعد شرب القهوة من العادات الصباحية اليومية التي لا يتخلى عنها كثير من الأشخاص، حيث تتسم بمذاقها المميز، كما أنها تساعد في الشعور باليقظة والتنبه على مدار اليوم.

وحول تأثيرات القهوة على الجسم الإيجابية:

1. تقليل فرص الإصابة بالأمراض: تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة، مما يجعلها من المشروبات المقاومة لبعض الأمراض، مثل: مرض السكري من النوع الثاني، وتليف الكبد، وبعض أنواع السرطانات، وحتى تعمل مضادات الأكسدة بشكل أفضل يُنصح بعدم إضافة الكريمة والسكر إلى القهوة.

2. تحسين الحالة المزاجية: يرتبط محتوى الكافيين ارتباطًا مباشرًا مع المخ، ويزيد الشعور باليقظة والتركيز، ويعزز الذاكرة، ويساعد في تقليل الشعور بالتوتر والقلق، وبالتالي يضمن تحقيق إنتاجية أفضل في العمل، ويرجع هذا لمادة الكافيين المنبهة والتي تحسن الحالة المزاجية ووظائف الدماغ.

3. تعزيز الصحة البدنية: الأشخاص الرياضيين المحبين للقهوة هم الأكثر لياقة بدنية؛ وذلك لأن مادة الكافيين تساعد في تحسين الأداء البدني، وقد يزيد الكافيين من القدرة على ممارسة الرياضة لفترة أطول دون الشعور بتعب وإرهاق، وذلك في حالة تناول فنجان إلى 3 فناجين قهوة يوميًا، وفق "ويب طب".

4. تعزيز الصحة العقلية: شرب القهوة التي تحتوي على الكافين خلال النهار من شأنه أن يساعد في تنبيه الدماغ وصفاء التفكير خاصة في الصباح.

وحول تأثيرات القهوة على الجسم السلبية:

1. الأرق واضطرابات النوم: في حالة تناول كمية كبيرة من القهوة يوميًا فسوف تزداد فرص الإصابة بالأرق وصعوبة النوم ليلًا، ويمكن أن يؤثر على النظام اليومي الخاص بك، وحينما لا تحصل على قسط كافي من النوم مساءً فسوف تشعر بالتعب والصداع عند الاستيقاظ في الصباح.

2. ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار: وفقًا لطريقة تحضير القهوة، يمكن أن يكون لها تأثيرات ضارة على الجسم فقد تزيد من مستويات الكوليسترول الضار بالدم.

3. ارتفاع ضغط الدم: يمكن أن تسبب القهوة ارتفاع في ضغط الدم، وعادةً ما يكون هذا الارتفاع قصير ومؤقت ولا يؤثر على الصحة على المدى البعيد، ويكون هذا التأثير في حالة الإكثار من شربها على مدار اليوم، حيث أن القهوة تساعد في تنشيط الغدة الكظرية، وبالتالي يزداد إنتاج هرمون الأدرينالين الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up