رئيس التحرير : مشعل العريفي

" عبد الحميد العمري" يكشف عن تأثير ارتفاع الفائدة على أسعار العقار

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف الكاتب والخبير الاقتصادي، عبد الحميد العمري، عن تأثير ارتفاع الفائدة على الأسواق ومنها العقار.



تثبيت الفائدة

وقال خلال تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر:"من أنكر بالأمس القريب تأثير ارتفاع الفائدة على الأسواق ومنها العقار، اليوم فرحان بمؤشرات تثبيت الفائدة!"


تصريحات البنوك
وتابع:"- هل تعلم أنها ستظل ثابتة الآن عند أعلى مستوى لها منذ عقدين؟ وأن هذا الأمر كان متوقعا بناء على أغلب تصريحات البنوك المركزية (أولها الاحتياطي الفيدرالي)؟، - هل تعلم أن تأثيرها لا ولن يتضح أكثر على العقار إلا بعد مضي أشهر أطول مقارنة ببقية الأسواق؟، - هل تعلم أنها قد تستقر عند مستوياتها المرتفعة الآن حتى آواخر 2024؟".

آثار ارتفاع الفائدة
وتابع:" - هل تعلم أن الخروج من آثار ارتفاعها لاحقا، قد يستغرق أعوام نظرا لثقل وزن العقار بين مختلف أنواع الاستثمارات؟
- هل تعلم أن بداية الأثر إيجابيا للفائدة على العقار لن يكون إلا مع عودتها إلى نفس مستوياتها الأدنى تاريخياً السابقة؟، هل تعلم أن قطاع العقار محليا شهد ويشهد تحولات هيكلية ضخمة لم يسبق لها مثيل، تستهدف تطويعه لخدمة الاقتصاد والمجتمع، ورفع مساهمته في النمو الاقتصادي على العكس 100% مما كان عليه الوضع طوال عقود طويلة مضت، قامت على اكتناز الأراضي والمضاربة عليها فقط؟".


اكتساب الخبرة
وأضاف:" - هل يعلم "حديث التجربة" أن ما يراه أمامه الآن من تطورات خارجية ومحلية أنه فرصة عظيمة لاكتساب الخبرة والتجربة الجديدة، بعيدا عن الأفكار البالية القديمة التي حشرها في رأسه بعض السماسرة عديمي المعرفة بالعوامل الاقتصادية والمالية؟".
واختتم قائلا:"- أخيراً؛ هل يعلم المتعلق بهذه "الفرحة" الواهمة أنه يثبت مجددا أنه في وادي وأن العقار في وادٍ آخر؟".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up