رئيس التحرير : مشعل العريفي

ما هي مميزات الصاروخ "فالكون 9" الذي نفذ رحلة ريانة برناوي وعلي القرني إلى محطة الفضاء الدولية؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف مصادر عن مميزات الصاروخ "فالكون 9" الذي نفذ رحلة رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني، إلى "محطة الفضاء الدولية".

وقال علاء النهري، نائب رئيس "المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا/ الأمم المتحدة"، أن صاروخ "فالكون 9" يمكن اعتباره بمثابة "سيارة تنقل الأقمار الصناعية ومركبة الشحن الفضائية (دراغون) إلى المدار، وتم تصميمه بطريقة تساعد على استعادته بعد أن يقوم بمهمته، وهو ما يجعله (أول صاروخ فضائي صديق للبيئة)". حسب "الشرق الأوسط".
ويتكون "فالكون 9" من مرحلتين؛ إذ تحتوي المرحلة الأولى التي تحمل مركبة الشحن الفضائي (دراغون) على تسعة محركات من طراز "ميرلين" وخزانات من سبائك الألمنيوم والليثيوم، تحتوي على الأكسجين السائل، والكيروسين. وفقا لموقع شركة "سبيس إكس".
أما المرحلة الثانية، فتستخدم محرك "ميرلين" واحدا فقط، وهي نسخة أقصر قليلاً من خزان المرحلة الأولى، ويتم توصيله بالمرحلة الأولى من "فالكون 9" عبر محول بين المراحل مصنوع من مركب من ألياف الكربون والألومنيوم.
وأعلنت شركة "سبيس إكس" لأول مرة عن وجود "فالكون 9" عام 2005، وكانت أول مهمة ناجحة للصاروخ في ديسمبر (كانون الأول) عام 2015.

arrow up