رئيس التحرير : مشعل العريفي

"شقة من إيش بـ 500 ألف " .. شاهد: "محامي" يكشف أبرز طرق الاحتيال التي يقع فيها المواطن عند شراء العقار

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف المحامي ماجد قاروب ، خلال حلوله ضيفا بـ "قناة السعودية" ، طرق وأساليب الاحتيال التي يقع فيها العميل ، بمجال السوق العقاري ، والتحديثات في نظام الوساطة العقارية .

وقال قاروب : إن طرق وأساليب الاحتيال في السوق العقاري ، موضوع معقد قليلا ، فدائما وأبدا البائع في ظهره الطماع ، وجميعنا نبحث عن الربح السريع وتحقيق الأرباح . وللأسف نعاني من اقتناع الناس بما يعرض عليهم بمواقع التواصل الاجتماعي ، وكأنه جهة موثوقة .

شقة من ورق

وأردف: جميعنا نعلم أن أقل شقة في الأماكن المحترمة ، سعرها في المتوسط ما بين مليون و200 لـ مليون و 500 ريال ، فلما ألاقي شقة بـ 500 ألف ، هذي الشقة من إيش من ورق ؟ ، اتبنت من صلصال ولا أسمنت ، لابد أن نعلم أنه هناك حد أدني لأي شيء في كل مكان .

العميل ونشر حيل النصاب

ومضى: لما تعرف أنه بـ 500 ألف تشتري شقة ، أدفع 50 ألف وقسط الباقي ، نتجنن ونروح نحول الفلوس ، وهذا الأسلوب الذي جعل كثير من المنتجات تنتشر ، فالنصاب يريد أن يضحك على واحد ، وهذا العميل عن سوء قصد يكون كفيل بنشر حيلة النصاب على جميع طوائف المجتمع .

وعن كيفية معرفة أن هذه الجهة التي نتعامل معها مرخصة من عدمه ، قال المحامي قاروب : جميع الجهات الحكومية أصبح لديها منصات ، وأعمال وممارسات ، وكل من يمارس أي نشاط يجب أن يكون مرخص ، وإذا أردت أن تتحقق من الجهة مرخصة أم لا ، نسأل في الجهات التابع لها .

تقنين الوساطة العقارية

واستطرد: يمكن في موضوع العقار لدينا مشكلة ، لأن كل فئات المجتمع تقريبا يمارسون سمسرة العقارات ، لكن اليوم أصبحت مقننة ، ولا يمارسها إلا كل من هو مرخص وتحت أعين هيئة العقار ، والهيئة أدت واجبها في هذا الشأن وجاء دور الإعلام لتوعية المواطنين .

واختتم: أنه يجب على الوسطاء العقاريين المرخصين ، أن يعلموا أن الأتحاد فيما بينهم يعمل على حمايتهم ، ويجب الاتحاد مع الهيئات المختلفة لتوعية المواطنين وحمايتهم من الكوارث الكبيرة التي تتم بمجال السوق العقاري .



arrow up