رئيس التحرير : مشعل العريفي

من جاء قبل الآخر الدجاجة أم البيضة؟.. علماء يجيبون ويحسمون الجدل

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أجرى خبراء تجارب للإجابة على سؤال حول من جاء قبل الآخر الدجاجة أم البيضة، ووجدوا أن أسلاف الطيور والزواحف الحديثة ربما تكون ولدت من دون البيض.



أسلاف كانت حية

وقال باحثون من جامعة بريستول في المملكة المتحدة وجامعة نانجينغ في الصين أن بعض الأنواع التي تبيض، يمكن أن تكون قد تطورت من أسلاف كانت حية، أو أنجبت صغاراً، ويمكن أن تتحول الأنواع في كليهما خلال العملية التطورية. بحسب ما أفادت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية.


تطور خارج الأم

وقاموا بدراسة 51 حفرية و29 نوعاً حياً، يمكن تصنيفها إما على أنها بيوض أو مواليد، لا سيما أن الطيور والتماسيح والسلاحف الحديثة تضع بيضاً عندما يكون الجنين بداخلها لا يزال في مرحلة مبكرة جداً من التطور، ويستمر في التطور خارج الأم وتفقس في وقت لاحق.


أنماط الإنجاب

وقال البروفيسور مايكل بينتون من كلية علوم الأرض في بريستول، إن "الجواب الطبيعي لسؤال الدجاجة والبيضة هو أنه من الواضح أن البيضة جاءت أولاً، لأن كل طائر يضع بيضة وذلك منذ الأركيوبتركس أي الديناصور الطائر الذي عاش منذ حوالي 150 مليون سنة".
وأضاف أنه "يمكننا أن نكون متأكدين تماماً من أن العديد من الديناصورات قد وضعت بيضاً في خلال عملية تطورها. بحثنا لا يغير ذلك، لكنه يغير افتراضنا بأن البيضة ذات القشرة الصلبة كانت حدثاً مبكراً للغاية، بل كان هناك تنوع أكبر في أنماط الإنجاب، وخاصة القدرة على الاحتفاظ بالصغار من خلال EER"، أي الاحتفاظ بالجنين الممتد.

arrow up